• مضطجع


    مضطجع

    في الفراش، طريح الفراش.

  • مِتْسَلْقي



    مِتْسَلْقي

    أو مِنْسَلْقي، بحرف القيف، مأخوذة من الاستلقاء، والاسْتِلْقاءُ على القفا، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء .
    والكلمة مسموعة في السعودية والإمارات وقطر، وقد تقال بقلب القيف إلى جيم: مِتْسَلْجي ، أو إلى همز في سوريا ولبنان: مِسْتَلْئي، وفي شمال غرب السعودية: مَسَلَنْقي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقا.

  • مِتْلَيَِن



    مِتْلَيَِن

    مأخوذة من اللينة وهي الوسادة لأنه يُرقد عليها، قال ابن منظور: واللَّيْنَةُ كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك ‫للِينِها‬ ووَثارَتها.
    وفي الحديث: أَن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ ‫لَيْنةً‬، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه"؛ قال: ‫اللَّيْنة‬ كالمِسْوَرَة أَو الرِّفادة، سميت ‫لَيْنةً‬ ‫للينها‬ .
    والكلمة مسموعة في قطر والبحرين والسعودية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لين، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 398/11>

  • مِتْمَدِّد



    مِتْمَدِّد

    أي مد جسمه مستلقيا. الكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق واليمن وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين وليبيا، وفي مصر وعمان واليمن وجنوب السعودية: مْدَّد، وفي اللغة: تَمَدَّد الرجل أَي تَمطَّى.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مدد، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 175/1.

  • مِنْجِظِع



    مِنْجِظِع

     جظع مبدلة من ضجع، واضْطَجَع: نام وقيل: اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض. والكلمة مسموعة في بادية السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وبادية شرق سوريا، وفي جنوب اليمن: مَجْظوع بالظاء، وفي بادية سوريا أيضا: مِنْجِعي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضجع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص489.

  • مِنْسِدِح



    مِنْسِدِح

     من سدح وسطح بمعنى بسط واستلقى، وانْسَدح‬ الرجلُ: استلقى وفرَّج رجليه. والكلمة مسموعة في  السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والسودان، وفي اليمن والجزائر وتونس: مَسْدوح، وفي سوريا ولبنان واﻷردن فلسطين: مِتْسَطِّح. وفي السعودية قال عبد الله القضاعي من أهل حايل:
    لا أنته من اللي يشتغل بالريال
    ولا أنته من اللي بالبنادر تروح
    إشتن بشأن اللي على العرش عالي
    ما تنفع الفية خطأة السدوحي
    وقال ابن جعيثن في ذكر جمل:
    عليه من يازن حديثه بميزان
    ما هوب هلباج هذور سداحي


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سدح، سطح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص689، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص202، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران "لمحمد بن سعيد الغامدي ص389، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص367، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 245/6، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص454.