اسم علم واسم أسرة عربي، معناه الساخط، الغاضب، الدائم الغضب، وهو صفة مشبهة على وزن فعلان، وعادل غضبان شاعر وكاتب حلبي مهاجر إلى مصر.
بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي مصر: محموق ، وفي البحرين : مِسْتَحْمِق ، وفي ليبيا : حامق ، وأصلها بالجيم : حَمَج ، والتحميج: التغير في الوجه من الغضب وغيره.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : حمج .
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والبوز : شفاه الإنسان ، وتطلق عند وصف الشخص بالغضب .
انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 142/1
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر ، وفي سوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين : مْنَرْفِز ، وفي ليبيا : مِتْنَرَفِّز ، والكلمة إنجليزية وأصلها ( nervous ) بمعنى عصبي .
انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 1158/3.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، مأخوذة من الحرارة .
بحرف القيف ( الجيم القاهرية ) ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وسوريا ، وتقلب الطاء إلى دال في الجزائر : مْدَنْقَر ، وهو مأخوذ من النقر : وهو ضم الإبهام إلى طرف الوسطى ثم تنقر فيسمع صاحبك صوت ذلك .
انظر : " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 489/8.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان وفلسطين ومصر والمغرب ، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان أيضا : عَصَبي ، وأصل العصب : الشدة ، ويوم عصيب أي شديد ، والعصابة سُميت بذلك لأنها تطوى على الرأس بشدة .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : عصب .
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والمْغَلْدِم هو الحزين المكتئب ، ويقال : مْغَنْدِم ، وهي مأخوذة من ( غمكين ) الفارسية ، وتعني الحزن أو الحزين .
انظر : " الموسوعة الكويتية " لخالد الرشيد 1089/3 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 162
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان، والنفس الشينة : كناية عن سوء الخلق ، وفي المثل : " نفس شينة وجلد مِرْوِح " يضرب لمن خلقه سيّء ، وخِلقته قبيحة .
انظر : " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 515/12.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، والولع يراد منه الشوق ، لكن وَلَّعَ بمعنى أوقد حادث في كلام الناس على ما حكاه الزبيدي ، يقول الشاعر محمد بن قعود العنزي :
ووجودي وجد من فارق صحيبه
ساهرٍ بالليل عينه ما تنامِ
ولّع بوسط الحشا مثل اللهيبه
ولعت بين الضماير له ضرامِ
انظر : " تاج العروس " للزبيدي : ولع ، " الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 172/13.