• غبي


    غبي

    صفة للأحمق خفيف العقل.

  • أَثْوَل



    أَثْوَل

    مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق، يقال: رجل أثول، وامرأة ثولاء. وفي اللغة: الثَّوْل‬ الجُنون، ‫والأَثْوَل‬ المَجْنون، ‫والأَثْوَل‬ الأَحْمَق. يقال: ثَالَ فلان ‫يَثُول‬ ‫ثَوْلاً‬ إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم، فإِذا اسْتَحْكم قيل ‫ثَوِليَثْوَل‬ ‫ثَوَلاً.


    ‫ ‬انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ثول، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص804، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص22، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 191/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص12، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 62/2.

  • تَنْبَل



    تَنْبَل

    أو تَمْبَل مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن، والتِّنْبال والتِّنْبَل والتِّنْبالة بمعنى الرَّجُل القَصِير، وقد تكون الكلمة مأخوذة من (الطَّنْبَلُ): البليد الأحمق. وفي تاج العروس: طَنْبَلَ الرَّجُلُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ الصَّاغانِيُّ: أي: تَحَامَقَ بَعْدَ تَعَاقُلٍ. وفي القاموس المحيط: طَنْبَلَ تَحامَقَ بعدَ تَعاقُلٍ، وقيل: كلمة تنبل تركية: تستخدم بمعنى الكسول، والبطيء. وقيل: كلمة تنبل تركية: تستخدم بمعنى الكسول، والبطيء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تنبل، "تاج العروس" للزبيدي: طنبل.

  • دِثْوِي



    دِثْوِي

    مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات. دِثوي: هي صفة تطلق على البليد من الناس بمعنى أثول أو أرفل، والدثوي هو الأخرق الذي لا يحسن عملا. 


    انظر: "الموسوعة الكويتية المختصرة" لحمد محمد السعيدان 584/2، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص64، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص153.

  • رَقْلَة



    رَقْلَة

    بحرف القيف ولام مفخمة، مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات.


    رقلة: هي تلفظ القاف جيماً قاهرية: وهي صفة للشخص غير المتزن سواء بالحركة أم بالكلام، وضرسي يرقل أي يتحرك وآيل السقوط، وفي المثل "الضرس لي من رقل من شلعته لابد" .


    انظر: "الموسوعة الميسرة لألفاظ الحياة الاجتماعية في البيئة الكويتية" لخالد عبدالقادر الرشيد 474/2.

  • غَبيّ



    غَبيّ

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وتَغابى عنه: تَغَافَلَ، وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ، ‫والغَبيُّ،‬ على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غبي، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص350، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص691.

  • غَشِيم



    غَشِيم

    بمعنى الغبي مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق والسودان ومصر بمعنى الغبي أو الجاهل الذي لا يعرف شيئا، والغَشُوم: الذي يَخْبِطُ الناس ويأْخذ كل ما قدر عليه، والأصل فيه من ‫غشم‬ الحاطب، وهو أن يحتطب ليلاً فيقطع كل ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. والغشيم: هو الشخص غير العارف بالأمور، ولا طريقة عمل الشيء. رجل غشيم وامرأة غشيمة، جمعه: غُشُم.
    وفي السعودية قال الشاعر على الطخيس:
    ما هو غشيمٍ من قديمٍ تمرن
    قرمٍ إلى شاف الطراقي يهلي


    ويقول الشاعر التميمي:
    حنا هل الطولات وفهم يا غشيم
    تاريخنا من قبل عاد ينذكر.


    وفي العراق قال الشاعر:
    الفرح يا صاح دنيانا عماها
    وغدى عام الفرح كله عماها
    يكحلها اجه لكن عماها
    غشيم صويحبي ونفسه دنيه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غشم، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 492/9، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص122، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص290، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص343، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص98، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص697، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 309/2، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص317، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص268، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 14/5، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص400.

  • فاهِي



    فاهِي

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر وعمان والسعودية والإمارات، وفي العراق: مْفَهِّي، يقال: فَهَّ عن الشيء يَفَهُّ فَهّاً: نَسِيَه. وأَفَهَّهُ غيرهُ: أَنْساه. والفَهُّ: الكليلُ اللسانِ العَييُّ عن حاجته، والأُنثى فَهَّةٌ، بالهاء .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فهي، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص123، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 322/2.

  • كْمَخَة



    كْمَخَة

    بتفخيم الميم، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر وعمان والسعودية والإمارات، وفي المغرب والجزائر وتونس: مْكَلَّخ. أَقْمَخَ بأَنْفه إِقماخاً ‫وأَكْمخ‬ إِكماخاً إِذا شمَخ بأَنفه وتكبر، وقيل: الإِكماخ رفع الرأْس تكبراً، والأكمخ هو الغبي بطيء الفهم


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمخ، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص140.