• متزيّن


    متزيّن

    مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ.

  • ساكِب



    ساكِب

    وسَكْبَة بمعنى المتأنق في ثيابه ، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وهي مأخوذة من قولهم : غلام سَكْبٌ : إذا كان خفيف الروح نشيطا في عمله .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سكب ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 329/6

  • سامِت



    سامِت

    مسموعة في الإمارات وعمان ، والأصل في السمت هيئة أهل الخير والمروءة .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سمت .

  • كاشِخ



    كاشِخ

    مِتْكَشِّخ مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق ، والكشخة هي التأنق في الثياب ، يقول أحمد الناصر من أهل بريدة :
    نسيتي المزح بالقبه ؟
    ونسيتي لعبنا الطبّه ؟
    نسيتي كشختي دايم
    بثوب دوبلين خب خبه ؟


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : كشخ ، " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 230/2.


    * تتمة : في " لسان العرب " لابن منظور : كشخ : ‫الكَشْخانُ:‬ الدَّيُّوث، وهو دخيل في كلام العرب؛ ويقال للشاتم: لا ‫تَكْشِخْ‬ فلاناً ولعل هذا لمبالغته في التزين ، وقد استقر استعمال الكلمة في اللهجات على المدح دون الذمّ .

  • مِتْزَيِّن



    مِتْزَيِّن

    مسموعة في عمان والسعودية والحجاز ومصر، وفي قطر: مزيون.

  • مِتْصَفِّد



    مِتْصَفِّد

    مسموعة في جنوب عمان ، والصفد في اللغة : هو الوثاق ، يقال : ‫صَفَدَهُ‬ ‫يَصْفِدُهُ‬ ‫صَفْداً،‬ أي شَدَّه وأَوْثَقَه ، كأن يوثق عمامته ويشدها تزينا .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : صفد .

  • مِتْعَدِّل



    مِتْعَدِّل

    مسموعة في البحرين والإمارات وعمان ، لتعديله ثوبه وهيئته .

  • مِتْواسي



    مِتْواسي

    مسموعة في عمان والإمارات.