مَدَرُّ اللّبن في ذوات الظِّلْف والخُفِّ، وهو كالثّدي للمرأة.
مسموعة في السعودية واليمن والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر، وفي المغرب: بزولة، وفي موريتانيا: بَزُّول، وتجمع بْزازيل، من البزل وهو الثقب، وبازل بمعنى منتثقب، وذلك لأنه منثقب ويخرج منه اللبن.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بزل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 171/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص92، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص42، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 224/1.
تنطق بالظاء المشالة، مسموعة في السعودية والإمارات وعمان والعراق والأردن وفلسطين ومصر والسودان والجزائر والمغرب وموريتانيا، وفي السعودية عنز (مِضْرِع)، أي: حامل.
جمعها: (مضاريع).
وشاة (مضرع) وفيها ضريع. ولا يقال فيها مِضْرَعة.
قال جدي عبدالرحمن العبودي:
تلقى بأذانها القرد والحلم
ولا بها من عقب القراع (ضريع)
قال ابن منظور: (أضْرَعَتِ) الشاةُ والناقةُ وهي مُضْرِعٌ: نَبَتَ ضرعها، اوْ عَظُمَ. وأضْرَعَتِ الشاة، أي نزل لَبَنُها قبل النتاج. وفي اللغة: ضَرْعُ الشاةِ والناقةِ: مَدَرُّ لبنها، والجمع ضُرُوعٌ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضرع، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص590، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 519/2، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 298/8، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص513.