• جماعة من الناس


    جماعة من الناس

    طائفةٌ من النَّاس يَجْمعُها غرضٌ واحدٌ.

  • شِلَّة



    شِلَّة

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهي جماعة من الأصدقاء ذات ميول واحدة. وهؤلاء شلتي أي مجموعتي أصحابي، وفي المغرب: شلا، وهو لفظ يدل على عدد لا يحصى وكثير.
    وقد يكون الأصل ثلة أبدلت الثاء إلى شين، وذلك لتقارب مخارج الحرفين


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شلل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص97، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص119، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 4/227، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص535.

  • كَمْشَة



    كَمْشَة

    مسموعة في ليبيا. وهي في السعودية تعني حفنة باليد. وفي اللغة: تكَمَّشَ جلدُه أَي تقبّض واجتمع.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كمش، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص319.

  • لَمَّة



    لَمَّة

    مسموعة في العراق والسعودية وعمان ومصر والسودان والأردن وفلسطين وشرق سوريا وليبيا والجزائر. واللمة: جماعة من الناس ما بين الثلاثة إلى العشرة. ولم أي جمع. يقال في الأغنية العراقية:
    صعدت فوق الجبل
    ولقيت لمتهم
    كلهم جفافي خضر
    يا محلا قعدتهم
    يتى يصير العصر 
    واصير جنتهم
    وفي السعودية قال محمد بن ثامرة الزهراني:
    لو يكن ثبتهم الله واحتموا في بعضهم بعض
    يوم راد الله بمسراهم وباتوا في الخلى ليام
    وفي اللغة: اللَّمُّ: الجمع الكثير الشديد، واللَّمُّ: مصدر لَمَّ الشيء يَلُمُّه لَمّاً جمعه وأصلحه، واللَّمّةُ: الشيء المجتمع.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لمم، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص397، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص898، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 106/3، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص117، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص807.

  • مَجموعة



    مَجموعة

    أو جَمْعَة، مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهي عبارة عن عدد كبير من النَّاس والشَّجر والنَّبات. وفي السعودية الجمعة: جيش تعداده من مائة إلى ألفين. قال راكان بن حثلين:
    الجمع قلّط يم سوق المباعة
    والبل تعقّل والجماعة يحلّون.
    وفي اللغة: جمَعْتُ الشيء إِذا جئت به من ههنا وههنا، وتجمَّع القوم: اجتمعوا أَيضاً من ههنا وههنا.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جمع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص204، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص478.