الارتقاء والارتفاع لأعلى على سلم أو حائط أو غيرهما.
مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ومصر والسودان وليبيا، وفي ليبيا أيضا: اسّّلَّق.
تسلَّق على الشَّيء: ارتقاه، علاه وصَعِد عليه، ويقال: تسلق النخيل: وذلك من أجل جمع التمر، والمسابقة التقليدية لصعود النخيل
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: سلق، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص51، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص478.
بالباء: شِبَط، أو تِشَعْبَط مسموعة في وسط السعودية وفلسطين والأردن، وفي مصر والسودان وتونس وموريتانيا وليبيا: اشَّعْبَط، واتشعبط، وفي وسط السعودية أيضا بالميم: تِشَعْمَط ، وفي الجزائر: يِتْشَبَّط، وفي الجزائر وشرق سوريا: شَلْبَط، وفي المغرب: شبط أي تعلق وتمسك بالشيء.
وفي جنوب الطائف بالسعودية: تِشَرْبَت بالتاء.
يقول الدكتور حلمي السيد محمود في كتابه "لهجة القصيم": لعل شعمطه منحوتة من شعب بمعنى جمع أي جمع قواه وبط أي سار مثل البطة.
ويمكن أن تكون محرفة عن شبث، والتشبث بالشيء: التعلق به.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبث، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص286، 470، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص194، 200، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص525، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص385، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص113، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 207/4.
مسموعة في ليبيا.