فرك الشيء باليد من أجل تليينه.
مسموعة في كافة اللهجات العربية، من دلَّك، وفي السودان والمغرب: دَلَكَ ، وكلاهما فصيح، وفي الحديث: "فَلَمَّا اسْتَنْجَى دَلَكَ يَدَهُ بِالْأَرْضِ". وقال الشاعر:
أبيت أسري، وتبيتي تدلكي
وجهك بالعنبر والمسك الذكي
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دلك، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص348، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص98، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص81.
مسموعة في وسط السعودية والكويت.
هي خاصة ببطن المرأة عند احتباس دم الدورة، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والعراق، وهي من الآرامية (تمروخ)، وتعني الدعك والمساج، وفي جنوب السعودية والسودان معناها دهن الجسم بالزيت وهو المعنى الفصيح لها، وفي الأمثال القديمة: "في كل شجر نار، واستمجد المرخ والعفار"، وروي عن عائشة -رضي الله عنها-: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان عندها يوما وكان متبسطا فدخل عليه عمر -رضي الله عنه-فقطب وتشزن له، فلما انصرف عاد النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى انبساطه الأول، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطا فلما جاء عمر انقبضت، قالت: فقال لي: يا عائشة إن عمر ليس ممن يمرخ معه" والمقصود أنه ليس ممن يستلان جانبه، وقال الشاعر:
إذا المرخ لم يور تحت العفار
وضن بقدر فلم تعقب
وقال أعرابي: شجر مريخ ومرخ وقطف، وهو الرقيق اللين. وقالوا: أرخ يديك واسترخ إن الزناد من مرخ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أن تكره أو تلج عليه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مرخ، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص301، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص833، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص491، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص415، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص920.
مسموعة في وسط للسعودية البحرين والأردن وجنوب السعودية، وفي الجزائر: مسيد، وفي المغرب: مسَّد بمعنى دلك بقوة، وفي الكويت والبحرين: مساج، وأصلها من الفرنسية (massage)، ويحتمل أن تكون فصيحة من مسَّ، أما مسَّد فهي غير فصيحة، والمسد: الليف.
انظر: "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص190.
مسموعة في السعودية والكويت والعراق والبحرين وقطر وعمان والإمارات، وفي السعودية يقولون في المثل: "ما ينفع التهميز في يابس الخشب"، وقال خليف النبل الخالدي:
يا هل الونيت إلى نويتم تمدون
ترفقوا بالهون لا تمحنونه
الى مشى ممشاه خلوه بالهون
والى تعلا القار لا ترحمونه
الى تعلا القار ممشاه بجنون
والى همزته بالقدم زاد كونه
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص170، 303، 736، 849، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 380/13، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص950، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص516، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص89، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص86، 458.