لوح من حجر يقام على رأس القبر عليه اسم المتوفى.
تجمع على نصايب مسموعة في السعودية والأردن وفلسطين وموريتانيا، وفي السعودية قال ناهض بن مغرق من عتيبة:
أثر الكبر ما له مداوٍ يداويه
كود اللحد ويحط بين النصايب
وقال ابن شريم:
من طاب لي طبت له والكل يدري
واللي يتغلى علينا وش نبي به
ان مت حطوا بدرب البيض قبري
تكفون حطوا على قبري نصيبه
وقال محمد بن ناصر السياري من أهل ضرما:
عسى داير الأفلاك عنا يحلها
قبل القبر فوقي تركز نصايبه
أسلي فؤادي بالتماني وبالرجا
وكبدي على ما ينعش الروح ذايبه
في القصيم وسط السعودية: نصيلة، والجمع نصايل، وأصلها من نصب وأبدلت الباء لاماً. وفي اللغة: النَّصْبُ: وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه، والنصيبة والنصب: كل ما نُصب فجُعل علماً.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نصب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص272، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 423/12، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص893.
مقبرة: مجنة (بشد النون) قبيلة الزنابحة من قبائل بني شعبة الكنانية المكان: وادي الغالة جنوب مكة المكرمة 120 ك م تقريباً