أخذ الشيء خُفْية، بغير وجه حق.
بحرف القيف، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والأحواز وشرق سوريا. البوق: السرقة، والبوَّاق: اللص. وفي اللغة البواق: الذي يهجم على القوم بغير إذنهم. وباق القوم: سرقهم.
وفي السعودية يقال في الأمثال: البايق واحد والمتهومين ألف، يضرب المثل في عموم الشر. ويقال في المثل: لا تبوق ولا تخاف. وقال محسن الهزاني:
ذولي يبوقهن الذي ما بعد باق
ويسرقهن اللي كان ما هو سراق
لو يطعمون بهن مصلين الاشراق
ما طاوعوا فيهن عزول وطايع
ويقول بندر بن سرور:
باقو به الأصحاب والوقت باقه
وصار الضحيه بين باير وبواق
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بوق، "القاموس المحيط" للفيروزآبادي: بوق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص193، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص49، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 100/1، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص34، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص29.
مسموعة في العراق. وفرهود: أي سرقة عامة. كان الجنود الأنكشاريون وبعدهم العثمانيون عندما لا تدفع لهم مرتباتهم بانتظام ولهذا كانوا قبل حلول الأعياد يهجمون على أسواق بغداد فينهبونها، وكان الناس قد أعتادوا على ذلك فسموه بفرهود، وهو مصطلح فارسي أصله: فره (الكثرة) وهود(الدكاكين). وتعرضت بغداد في القرن العشرين لفرهود اليهود وآخر بعد فشل إنقلاب الكيلاني وأخيرا عند سقوط نظام الطغيان في (2113هـ) والغريب إن الفرهود لم يحصل في ثورة (1958م) بالرغم من سقوط النظام الملكي كاملا ولم يتعرض إلا إلى قصر النهاية أما باقي القصور وبيوت المسؤلين فلم تتعرض إلى أي ضرر أو سرقة بالرغم من معرفة الناس بما فيها ومن فيها. يقول الشاعر مبينا أنه مستعد لخطف محبوبته لو كان ذلك ممكنا:
قاعد على الماي قعود
يا اسمر يبو عيون السود
كون العشق بالفرهود
جا فرهدت عانيّه
انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص325، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 341/2.
مسموعة في الطائف غرب السعودية وسوريا ولبنان والعراق ومصر والسودان، وفي اليمن بالنون: نَطَش. يقال: لطش الشيء إذا خطفه وسرقه.
انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص144، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص392، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص891 "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 286/5.
أي نشل وسرق. والكلمة مسموعة في العراق. والنتش في اللغة: النتف للحم ونحوه. يقول أبوذية لسباهي الخلف:
يَعَبْدْ العال لا تنتش بهاماك
تمكَّن وضْبَك دهرك بهاماك
تعِ دّ الناس كِلها تِهِمْ بهَاماك
ياريت البيَّه بيك والبيك بيَّه
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نتش، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص442.