• أهازيج شعبية


    أهازيج شعبية

    ما يُترنَّم به من الأغاني في المناسبات مصحوبا بالرقص أو بدونه.

  • أَبُوذِيَّة



    أَبُوذِيَّة

    مسموعة في العراق والأحواز، ويُقال إن أصل الكلمة أبو أذية، ويتألف النظم من أربعة أسطر، ثلاثة منها تنتهي بكلمات متشابهة ولكنها مختلفة في المعنى (جناس)، والشطر الأخير ينتهي بكلمة تختم بياء مشددة وهاء.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 25/1.

  • بستة



    بستة

    مسموعة في العراق، وهي الأغنية القصيرة التي تغنى بعد المقام من الشعر الدارمي، وهي من أغاني بغداد، وتستعمل مجازاً بمعنى قضية فيقولون: (هاي بستة جديدة ما سامعينها من كبل)، والكلمة من الفارسية )پَسْتَ) بمعنى ما بعد أو الآخر.


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص53، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 115/1.

  • جُوبي



    جُوبي

    بحرف الكاف الفارسية (H)، مسموعة في العراق، والجوبية من الرقصات الجماعية الشعبية.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 234/1.

  • دارمي



    دارمي

    مسموعة في العراق والأحواز، وأما سبب تسميته بالدارمي فيقال إن أول من قاله هن نساء الدوارم، والدوارم هو أحد فروع قبيلة بني تميم القبيلة العربية الكبيرة والمعروفة وقد تواجدت في فترة من الزمان في مناطق جنوب العراق ولا زال للقبيلة آثار ورجال بالمنطقة الجنوبية من العراق، ومن شعر الدارمي:


    حبله إبنَغَل وأيام كلَّش جريبات


    واليَمَّي مو خالات كلهن إغرَيبات


    رد الحمدي قائلا:


    يَم نغَل لا تبچين إنستره لو توم


    من هذا وتجوزين لو حبلة كل يوم


    وردت عليه


    همَّكْ.. وهَم الناس.. وهَم هَمْ الأيام وفوگاها هَم العين ماتقبل إتنام


    همَّك وهم الناس وهمّ الله فوگه


    صاحت إعليَّه الناس چَن عندي بوگة


    متعجٌب المهموم يشرب جگًارة


    گًلبي بكثر ما نوح تچويني ناره


    گلبي أرد أگًصَّه إبموس وأچوي إبمكانه


    علَّمني إعله دروب كلهن مهانة


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص160.

  • دَبْكَة



    دَبْكَة

    مسموعة في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وفي العراق بالكاف الفارسية (H): دبجة، ودبج يدبج أي يضرب بقدمه الأرض، وأصلها عربي.


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 21/2.

  • عَتابا



    عَتابا

    مسموعة في سوريا ولبنان، وفي العراق: عتابة، وهي أغاني تؤدى من قبل شخص يعاتب بها الحبيب أو الولد على شكل موال، وهي لبنانية المنشأ ومعروفة في الشام والعراق وعرب البدو، وهي من العتاب.


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص302، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص543.

  • مَوّال



    مَوّال

    مسموعة في العراق وبادية شرق سوريا والجزائر وتونس ومصر، وقد تعددت الروايات والآراء بخصوص الموال ونشأته وظهوره، فهناك من قال أنه نشأ في المدينة التي بناها الحجاج بن يوسف الثقفي في العراق، بين الكوفة والبصرة في عهد بني أمية، على أفواه العبيد الكادحين في الأعمال والزراعة، ومن غنائهم وويلاتهم وولولتهم نشأ. ومنهم من قال: إن نشأته كانت في بغداد على لسان جارية جعفر البرمكي التي أهداها له أمير المؤمنين هارون الرشيد، وتغنت بشعرها الذي وصفوه بأنه يشبه الموال. وهناك من قال: أنه نشأ في مصر.


    الصوتيات

    | مصر   
  • هُوسَة



    هُوسَة


    مسموعة في العراق والأحواز وسوريا، وهي ترنيمة أو أهزوجة اتخذها العرب في الأحواز للإثارة، وفي الحروب كانوا يرتجلونها للتهييج فيدقّون الأرض بارجلهم وكأنهم أصيبوا بجنون، وفي اللغة: الهَوس: الدَّقُّ، التَّهوُّس: المشي الثقيل في الأرض الليِّنة والهوس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هوس، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص460، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص156.