الإِغْفَاءُ، وهو فترة راحةٍ للبدن والعقل، تغيب خِلالَها الإرادةُ والوعي جُزئياً أَو كليّاً.
يطمر فهو مطمور بمعنى نائم، وأصلها من الطمرِ وهو: الدَّفْنُ، والخَبْءُ، إشارة إلى تغطّيه باللحاف ونحوه، والكلمة مسموعة في العراق.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طمر.
الاسم منه غاطّ، بمعنى الاستغراق في النوم، وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً: نَخَرَ، والغطة: هي نوم الناس أول الليل، والكلمة مسموعة في الخليج والسعودية والعراق والأحواز، والغطَّة النوم القصير، وفلان أخذ له غطه أي قسطاً من الراحة والنوم، نام قليلا، وفي الإمارات بمعنى النوم العميق أو غاب، غطت الشمس أي غابت، وفي السعودية قال محسن الهزاني في الغزل:
أسهر طوال الليل واهلي يحسبون
إني الي ما طبق الجفن غطّيت
بالغد لا اتليهم ولا هم بيدرون
من شن بأقصى ضامري لو تزريت وقال محمد بن عبد الرحمن الشعلان من أهل القصب:
هنيكم ياللي بليل تنامون
مرتاحة اجسامكم من سهرها
ناس في احلام وناس يغطون
والكل منهم غارق في بحرها
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غطط، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص390، 444، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص344، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 513/9، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص268، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 316/2، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنّى العامري ص111.
مِقْيال بحرف القيف، يِقَيِّل فهو مْقَيِّل: اسم لنوم الظهر، والقائلةُ: الظَهيرةُ. يقال: أتانا عندَ القائلةِ، وقد يكون بمعنى القَيْلولةِ أيضاً، وهي النَوْمُ في الظَهيرَةِ. تقول: قال يَقيلُ قيْلولةً، وقيْلاً، ومَقيلاً، وهو شاذٌّ، وقُيَّلٌ أيضاً بالتشديد وتقيَّل: أي نام نصف النهار، والكلمة مسموعة في الخليج والسعودية والعراق والشام ومصر، وفي السودان: قالة وقيلولة، وفي بادية شرق سوريا والعراق بالجيم: مْجَيِّل، والقيلولة هي الجايْلَة، وفي الجزائر الاسم منه: مْقَيَّل - بالفتح -.
انظر: "تاج العروس" للزبيدي: قيل، "الصحاح" للجوهري: قيل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 186/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص803، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن 385، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص731، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذوات الأصول الفصيحة" لمحمد بن ناصر العبودي ص283، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 608/10، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص465، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص301.
بضم النون، ينام فهو نايم بالياء، مسموعة في اللهجات العربية كافة، وفي بادية الخليج أيضا: نيم مثل غيم، وفي عمان: النيم هو النائم، وفي السعودية: نوم ونومة، والنَّوْمُ النُّعاسُ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نوم، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص997، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص143، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص135، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص400.