• سائل


    سائل

    من يستجدي الناس عطاءً بطلبه المال.

  • شَحّاذ



    شَحّاذ

    مسموعة في السعودية والكويت، وفي سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والسعودية بالدال: شحّاد، وفي مصر والسودان وليبيا والحجاز وجنوب السعودية واليمن بالتاء: شحّات، وفي العراق وشرق سوريا: شاحوذ، واسم صنعته: الشحاذة، من شحد السكين إذا أحده وسنه، واستعير للسائل الملح في المسألة حيث يتخذها مهنة، ثم عمّ لكل سائل يتخذها حرفة سواء ألح أم لم يلح، وفي السعودية قال محسن الهزاني:
    ياما طلبت الله وياما تمنيت
    وياما دعيته عند حزات الاشراق
    وياما دعيته في المساجد وصليت
    وياما شحذت الله قسام الأرزاق


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شحذ، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 179/4، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص281، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص511، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص346، 422، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 67/7، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص195.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مْجَدِّي



    مْجَدِّي

    بحرف القيف، مسموعة في العراق وشرق سوريا والأحواز، والجمع: مجادي ومگادي، ومن أمثالهم في البصرة: "مجدي وعليجته قديفة"، "مجدي وخنجره بحزامه"، والكلمة من أصل عربي، يقول الجاحظ: "أنا لو ذهب مالي لجلست قاصا، أو طفت في الآفاق -كما كنت- مكدياً"، وقال في موضع آخر: "وهذا خالد بن يزيد مولى المهالبة. هو خالويه المكدى. وكان قد بلغ في البخل والتكدية، وفي كثرة المال، المبالغ التي لم يبلغها أحد"، والمكدى صاحب الكداء.


    انظر: "البخلاء" للجاحظ ص71، 76، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص356، 408، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 134/3.