اسم فاعل من وافقَ / وافقَ على.
مسموعة في كثير من اللهجات العربية ، والكلمة إنجليزية وأصلها ( ok ) .
عند الرد بالموافقة يقال في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وليبيا : زِين - مثل عين - ، أو إنزين في الكويت والبحرين وقطر والأمارات وعمان وعرب ساحل الخليج ، وزين : عربية فصيحة ، وهي ضد القبح .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : زين .
بمعنى نعم، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق والمغرب، وفي الشام ومصر والسودان والمغرب: آه، وفي جنوب اليمن: إِوَهْ، وفي جنوب السعودية والحجاز وموريتانيا: إيوَهْ.
أصلُها: أي، وواو القسم، وهاء السكت.
أي ـ بفتحِ الهمزة أو كسرِها ـ عربية أصيلة، معناها "نعم"، ألْصِقتْ بها واوٌ للقسم، ثمّ سُكِتَ عن المقسَمِ بهِ اختصارًا، وكان أصلُها: إيْ واللهِ، ثمّ سُكِتَ عنْ لفظةِ الجلالة .
قال الخفاجيُّ: والناسُ تزيدُ عليه "هاءَ السكت"، فليس غلطًا كما يُتوهّم.
انظر: "كلام العرب" للدكتور حسن ظاظا ص52.
أو بَلَى، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وهي من أصل فارسي، وتستعمل في الجواب الإيجابي على السؤال المنفي، وبلى جواب للتحقيق يوجب ما يقال لك: لأنها ترك للنفي.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بلى، "الفصاح من مفردات اللهجة الأحوازية" لمهنى العامري ص25.
بمعنى موافق ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان ، والكلمة عربية ، بمعنى سيتم الأمر .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم .
بمعنى موافق ، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وسوريا ولبنان واﻷردن وفلسطين ومصر والسودان وليبيا ، والكلمة قيل : عربية من تم ، وقيل : تركية .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : تمم .
وكلمة "إهدى" ايضا يقولها بعض قبائل قحطان في نجد وفي قرى الجنوب الأقرب لنجد مثل تثليث والصبيخة وطربب