• علامة


    علامة

    ما يُستَدل به على الشيء من أَثر أو إشارة أو غير ذلك.

  • علامة



    علامة

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والجزائر وليبيا والمغرب، وفي اللغة: عَلَمَه يَعْلُمُه ويَعْلِمُه عَلْماً: وَسَمَهُ، والعَلامة والعَلَمُ: شيء يُنْصَب في الفَلَوات تهتدي به الضالَّةُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: علم، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص152.

  • نيشان



    نيشان

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وليبيا والساحل الشرقي للخليج للعربي، والجمع: نياشين، وفي السعودية يقول الشيخ بن حثلين:


    ما قلّ دل وزبدة الهرج نيشان


    والهرج يكفي صامله عن كثيره


    وفي عمان يقول علي بن بخيت النهاري:


    اش بدل النيشان


    فرطك يا فلان


    جندي على الضابط تقدم باليمين


    وقال جمعان ديوان:


    كل خونه من الضابط كبير العساكر


    أمنوا فيه وقد كان على المونة حاجر


    ما يحسبونه خاين وبالشرع قاصر


    نزلوا الخيط من فوق وشلعوا النياشين


    وهي فارسية دخلت التركية، وتطلق على العلامة التي تنصب للتدريب على الرماية، وعلى الشارة والشعار، ولازالت في اللغة التركية بنفس المعنى(Nisan).


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص274، "معجم غرائب الألفاظ النجدية ذوات الأصول الدخيلة" لمحمد بن ناصر العبودي ص567، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 315/2، "معجم الدخيل في اللغة العربية الحديثة ولهجاتها" للدكتور ف. عبد الرحيم ص211، 213، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 238/3، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص424، "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص170، "ألفاظ أجنبية دخيلة في لهجات ظفار وشعرها الشعبي" لخالد أحمد الدارودي ص71، "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص44.

  • وَسْم



    وَسْم

    علامة توضع على الإبل ونحوها، تميز بها القبائل والمُلّاك، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والسودان، وفي السعودية يقول المثل: "الرجال ما عليهم وسم" أي ليسوا كالدواب، ويُضرب لصعوبة التمييز بين الرجال من النظر، وقال ابن سبيل:


    هذى مغاوير وهذى مناكيف


    وهذا يبيعونه وذا ياسمونه


    والى تقضوا ما عليهم تعاريف


    ومن وين ما طاح الحيا ينجعونه


    وقال أحدهم:


    حنا الذي ناطا الديار إن وطوها


    رجالنا يقلط على الموت ماهاب


    خلوا وسيمتنا بعدما عرفوها


    واللي مجرب فعلنا مرة تاب


    وفي اللغة: الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع: وسوم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وسم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص405، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 111/13، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص412، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص524، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1052، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص513.