ترك النصرة والعون.
مسموعة في ليبيا. وفي اللغة: تراخى: أي فتَر وتأخَّر وتقاعس، أرخى قبضتَه لا يقوى على شَدٍّ ولا إرخاء: لا يستطيع التصرُّف والتدبير.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: رخي.
مسموعة في ليبيا وتونس ومصر. يقال: باع الرجل مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ. وابتاع السِّلْعةَ وغيرها: اشتراها.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بيع، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: بيع.
مسموعة في عمان والعراق، وفي ليبيا: خْذَلني. وفي السودان: خزلني.
يقال في الحديث: وكونوا عباد الله إخوانا المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره. وقال تعالى: (إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ).
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خذل، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص288.
مسموعة في مصر. فخلاه بمعنى تركه، وتستخدم أيضا بمعنى تسبب في الشيء. وخلَّى الشَّيءَ: أرسله وأطلقه.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: خلي.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في الكويت والعراق. وتعني خذل ويقال رحت عند فلان أطلب المساعدة دقرني أي خذلني. وفي اللغة الدِّقْرَارَةُ: عادة السَّوْء. والنميمة. ورجلٌ دِقْرَارةٌ: نَمّام. والخصومة. والكلام القبيح.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: دقر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص161، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 49/2.
مسموعة في قطر والعراق.
مسموعة في فلسطين. يقال: عقر الرّجلُ عَقَرا: بقي مكانه لم يتقدّم أو يتأخّر لفزع أصابه، كأنه مقطوع الرّجْل.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: عقر.
مسموعة في اليمن، وفي اللغة: فرك فلان فلانا: كرهه وأبغضه.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فرك.
مسموعة في كافة اللهجات العربية. وفي اللغة: فشل في: باء بالفشل، مُني بالفشل: خاب ولم ينجح .
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فشل.
مسموعة في اليمن. يقال: تقشَّع عنه الشَّيءُ: زال عنه. وتقشع القوم: أقشعوا، تفرقوا عن المكان.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: قشع.
مسموعة في اليمن. والقَلْبُ تَحْويلُ الشيءِ عن وجهه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قلب.
مسموعة في السعودية، يقال: كسحته: أي لم ألبي طلبه. وفي اللغة يقال: اكْتَسَح أَموالَهم أَخذها كلها يقال أَغاروا عليهم فاكْتَسَحُوهم أَي أَخذوا مالهم كله ويقال أَتينا بني فلان فاكْتَسَحْنا مالهم أَي لم نُبْق لهم شيئا.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كسح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص138.
و كِسَر مجاديفي، مسموعة في الكويت ومصر، وفي العراق: كِسَرْ بِيَّة، وفي قطر: طَيَّح مجاديفي، والمجاديف: جمع مِجْداف، وهي العصا التي يحرّك بها راكب السفينة في الماء. وفي اللغة كسر الشيءَ: هَشَمَه وفَرَّقَ بين أجزائه، وكسر القوم: هزمهم.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: كسر، جدف.