• أخرق


    أخرق

    الشخص غير المهذّب الذي لا يملك ذوقا ولا يعرف آداب الناس العامة.

  • أَرْفَل



    أَرْفَل

    مسموعة في السعودية والكويت، والرفلة تعني الخرقاء من النساء التي لا تحسن تصرفا ولا تدبير بيت. ويقال في المثل: "حوفك يا الرفلا وكليه"، أي هو الطعام الذي صنعتيه فكليه لأن غيرك لا يستطيع أكله لرداءته. وفي اللغة: امرأَة رَفِلة تتَرَفَّل في مِشْيتها خُرْقاً، فإِن لم تحسن المشي في ثيابها قيل رَفْلاء، والرَّفِل: الأَحمق. قال ابن دويرج  يصف فساد الناس:


    من الثمانين تلقى واحد للخير فعال


    يريد فيها نهار العرض من سجنه براة


    والباقي الله يجيرك خبز رفلا ما به اشكال


    الثلث محرق وثلثينه ترى فيه النياة


    وقال محمد بن  علي الجاسر من أهل الزلفي:


    تقول: كمل خرجنا، يا ولد، هات


    باقصى محله مثل نار اللهيبه


    لا تاخد الرفلا تشوف العزارات


    لو ان ابوها بالمثل ويش طيبه 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رفل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص181، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 280/5.

  • بِرْفِلي



    بِرْفِلي

    مسموعة في ليبيا.

  • بِرِّي



    بِرِّي

    مسموعة في ليبيا، وفي اللغة برّيّ الطِّباع: غير اجتماعي يتجنّب الناس أو يخافهم، ويبتعد عن الاختلاط بهم وعن معاشرتهم.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: بري.

  • تتري



    تتري

    مسموعة في السودان. والتتري في اللغة: الهمجي.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: تتر.

  • جايح



    جايح

    مسموعة في الجزائر.

  • جَنْغَل



    جَنْغَل

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر، والجنقلي (بحرف القيف) الشخص الذي لا يفهم من المدينة شيء، وهي كلمة فارسية من أصل هندي، وهي من الإنجليزية (jungle) أيضا.


    انظر: "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص66.

  • حابس



    حابس

     مسموعة في الجزائر،  وفي اللغة احتبس الشَّيءُ: امتنع وتعرقل.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: حبس.

  • حَنَس



    حَنَس

    مسموعة في السعودية، والحَوَنَّسُ من الرجال الذي لا يَضِيمه أَحدٌ إِذا أَقام في مكان.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حنس.

  • دَبْش



    دَبْش

    مسموعة في مصر، للشخص الذي يلقي الكلام على عواهنه ولا يزن كلامه، والدبش هو الطوب فكأن كلامه يصيب الناس بالأذي كمن يرميهم بالحجارة، وفي اللغة: دَبْش: مفرد دَبْشَة: قِطَعُ الحجارة الكبيرة التي تستخدم عادة في بناء البيوت.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: دبش.

  • دَبّوجة



    دَبّوجة

    مسموعة في وسط السعودية، وفي اللغة المُدَبَّجُ: القَبِيحُ الرأسِ والخِلْقَةِ.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: دبج.

  • دَفْش



    دَفْش

    مسموعة في السعودية والكويت، وهي صفة للإنسان الخشن في تعامله مع الآخرين ويتدافع مع الناس بجسده، وربما تكون منقلبة عن فدش
    وفي اللغة: فدشه أي دفعه


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فدش، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص465، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 423/4.

  • زَغْدَة



    زَغْدَة

    مسموعة في ليبيا.

  • شْبرق



    شْبرق

    مسموعة في الجزائر. وفي اللغة الشِّبْرِقةُ الشيء السخيف القليل من النبات والشجر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شبرق.

  • شَعْبوط



    شَعْبوط

    مسموعة في ليبيا.

  • شْلافْطي



    شْلافْطي

    مسموعة في ليبيا.

  • مَطْفوق



    مَطْفوق

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت وقطر، والمطفوق: المتسرع في أرائه وتصرفاته والذي أفعاله غير صائبة لعدم التريث والتأني للتحقق من الأمر.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص266، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص388.

  • مطيور



    مطيور

    مسموعة في السعودية وقطر.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص848.

  • هَمَجي



    هَمَجي

    مسموعة في السعودية والكويت والعراق ومصر والسودان، والهمجية ضد التحضر، فوضى، بلا تنظيم في كل الأمور، وغير متحضر في أخلاقه وطباعه ومعاملاته. وفي اللغة الهَمَجُ: الرَّعاعُ من الناس وقيل هم الأَخلاط.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: همج، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص407، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1026.