• مُتْعَب


    مُتْعَب

    من أَصابته مَشَقَّةٌ ووهن وكلّ.

  • تَعْبان



    تَعْبان

    مسموعة في كافة اللهجات العربية. وفي اللغة: التَّعَبُ: شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تعب، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص52، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص151، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص40، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص333.

  • خاير



    خاير

    مسموعة في السعودية، وفي اللغة: خارَ الرجلُ: ضَعُفَ وانكسر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خور، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص808.

  • شَحْنَان



    شَحْنَان

    مسموعة في السعودية، وفي اللغة: الشَّحْنُ: العَدْوُ الشديد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شحن، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص488، 506.

  • عَيّان



    عَيّان

    بمعنى المريض وقد تطلق بمعنى المتعب، مسموعة في مصر والمغرب والجزائر والإمارات. وفي اللغة: الإعياء: الكلال.


    انظر:"لسان العرب" لابن منظور: عيا، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص333، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص154، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص123، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 461/4.

  • عَيْزان



    عَيْزان

    وأصلها عجزان بمعنى عاجز، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات. والعجز في اللغة: الضعف.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عجز، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص270، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص333.

  • فَتْران



    فَتْران

    مسموعة في شمال السعودية والسودان وموريتانيا، وفي اللغة الفَتْرَةُ: الانكسار والضعف وفَتَر الشيءُ والحرّ وفلان يَفْتُر ويَفْتِر فُتُوراً وفُتاراً سكن بعد حدّة، وفي السعودية يقول الشاعر محمد بن ثامرة الزهراني:
    ما أخبلك يا من بغى نصرة بسيف في أيد فاترة
    وقال تعالى: (يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ)


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فتر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص353، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص659، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص708.

  • فَهْقان



    فَهْقان

     أو فاهِق، بخرف القيف، مسموعة في عسير جنوب السعودية، وفي اللسان: الفَهَقُ والفَهْق: اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم. والفاهِقَةُ: الطعنة التي تَفْهَق بالدم أي تتصبب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فهق.

  • لاغب



    لاغب

    مسموعة في السعودية، وفي سورة ق "وَما مَسَّنا مِن لُغوب" يعني إعياء بلغة حضرموت، وفي اللسان: اللغوب: التعب والإعياء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لغب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص554.

  • ما فيني حيل



    ما فيني حيل

    مسموعة في السعودية والكويت والإمارات، وفي مصر: مفيش فيا حيل، والحيل تعني القوة والشدة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حيل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص128، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص133، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص867.

  • مِتْشَلِّخ



    مِتْشَلِّخ

    ومشلخ، مسموعة في الكويت.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص384.

  • مِتْلَيِّش



    مِتْلَيِّش

    مسموعة في السعودية والكويت والعراق، وهي كلمة ذات أصل فارسي


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 132/3، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص398.

  • مْسَخْسَخ



    مْسَخْسَخ

    مسموعة في المغرب. والتسخسيخ هو التعب والعناء والشقاء الشديد.


    انظر: "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 313/2.

  • مِفَرْهَد



    مِفَرْهَد

    مسموعة في مصر. وفي اللغة فرهد: فرهد؛ عدا حتى جهد.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فرهد.

  • مِفَيَّص



    مِفَيَّص

    مسموعة في مصر.

  • مِنْدَق دَق



    مِنْدَق دَق

    بحرف القيف ، مسموعة في الكويت وفي السعودية: مدقدق بحرف القيف، وفي اللغة: دقدق الشيءَ: بالغ في دقِّه.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: دقدق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص708.

  • مٍنْهَد



    مٍنْهَد

    أو مهدود حيله، وأصلها هُدَّ جسمه، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والعراق وشمال السعودية ومصر،  والهد في اللغة: الهدم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدد.

  • مْهَتَّك



    مْهَتَّك

    مسموعة في الجزائر.

  • مَيْهُود



    مَيْهُود

    وأصلها مجهود بمعنى مُجهد، مسموعة في قطر والإمارات. وفي مصر: مُجْهَد، وفي اللغة الإجهاد: الإرهاق الجسدي.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" أحمد مختار عمر: جهد، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص333.

  • نَبَدِيْد



    نَبَدِيْد

    مسموعة في العراق، وفي اللسان: النهاية لابن الأَثير في حديث عمر: جاءته جارية بِسَويق فجعل إِذا حَرَّكَتْه ثارَ له قُشار وإِذا تَرَكَتْه نَبَدَ أَي سكَنَ وركَدَ؛ قاله الزمخشري.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نبد، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص441.

  • هَرْيان



    هَرْيان

     مسموعة في السعودية والكويت.

  • هَلْكان



    هَلْكان

     مسموعة في البحرين وقطر والكويت والسعودية ومصر وموريتانيا، وفي الكويت والبحرين وقطر بالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية): هَلْجان، وفي المغرب والجزائر: مَهْلوك، ويراد به التعب الشديد. وفي اللغة يقال: انهلك الرَّجلُ: رَمى نفسَه في المهالك. وانهلك في الأمر: واصله بجدّ وحِرْص.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: هلك، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص333، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 366/13