• سآمة


    سآمة

    الشعور بالملل والضجر.

  • جاضِد



    جاضِد

    مسموعة في مصر.

  • زَهْقَة



    زَهْقَة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، وللشخص: زهقان، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق سوريا والسودان وصعيد مصر، وفي سوريا ولبنان ومصر بالهمزة: زَهْأَة، وتقال في التعب الشديد وانتظار الفرج الذي لم يأت، وللسئم والتضايق. والزهقان هو الشخص الذي أصابه الضجر. وفي اللغة: زهَقَ الشيءُ: بطَل وهلَك واضْمَحَلّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زهق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 150/6، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص437، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 103/2، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص166، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 55/4، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص80.

  • ضَبَح



    ضَبَح

    مسموعة في اليمن

  • ضَجَر



    ضَجَر

    مسموعة في سوريا والسودان. والضجر: القلق من الغم، وضيّق النفس، وتَضَجَّر: تَبَرَّم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضجر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص586.

  • ضِيقَة



    ضِيقَة

    أو ضيجة، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق، وفي العراق أيضا: ضوجة. والضيق: ما ضاق عنه صدرك فيما لم يتسع. والضيق في اللغة: نقيض السّعة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضيق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 235/8، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 226/2، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص286.

  • طَفْش



    طَفْش

    مسموعة في السعودية واليمن، يقال: طفشتني عمري. أي زهقت منك ومن معاملتك. وفي اللغة: طفش الرجل: خرج هائما على وجهه


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: طفش، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص232، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص110.

  • غَثا



    غَثا

    أو مَغَثَّة، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق. وهو التعب والملل.
    وفي السعودية قال محمد المطيري من أهل عنيزة:
    انا مبعد عنكم وفي راس عيطا
    إمعيف ولا لي في غثاه وذاه
    بعيد عن الداني ولا انظر ولا اسمع
    ذل وحقران وهوان أراه
    وفي العراق يقول الشاعر:
    من المغثة وانزعاج
    أريد اعمل احتجاج
    حيث بي القلب اصبح
    ينصدع صدع الزجاج
    وفي اللغة: الغَثَيان: خُبْثُ النفس، وغَثَتْ نفسه تَغْثي غَثْيا وغَثَياناً وغَثَيتْ جاشت وخبثت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غثا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص700، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 450/9، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 179/3، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص264.

  • لَڨْيَة



    لَڨْيَة

    مسموعة في الجزائر.

  • مَلَل



    مَلَل

     مسموعة في كافة اللهجات العربية. وهو الضيق والتعب والملال. وفي اللغة: المَلَلُ المَلالُ وهو أَن تَمَلَّ شيئاً وتُعْرِض عنه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ملل، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شرين عبد النعيم محمد حسنين ص515، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص940.


    ومما ورد عن الملل: قال عمرو بن العاص -رضي الله عنه-: "لا أملّ ثوبي ما وسعني، ولا أملّ زوجتي ما أحسنت عِشرتي، ولا أملّ دابتي ما حملتني، إن الملَّال من سيء الأخلاق".