• ملابس


    ملابس

     ما يرتديه الإنسان ليغطي الجسد أو جُزءًا منه.

  • أَواعِي



    أَواعِي

    مسموعة في مصر، تعني الملابس واللباس بشكل عام إلى جانب كلمة لِبِسْ، يختلف الكثيرون في تحديد أصل الكلمة ومنهم من يقول بأنها مشتقة من الفعل وعي، ومنهم من يقول بأن أصلها قد يكون قواعي وهي قريبة لكلمة قواعد، وقد تكون من الوعاء.

  • ثِْياب



    ثِْياب

    مسموعة في السعودية والبحرين وقطر والإمارات، وفي اللغة: الثَّوْبُ: اللِّباسُ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ثوب.

  • جرود



    جرود

    لمجموعة من الملابس، مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص680.

  • حَْوايِج



    حَْوايِج

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية والجزائر والمغرب، والحوايج هي الملابس الجديدة، والحاجة في اللغة: ما يفتقر إليه الإنسان ويطلبه، "الحاجَةُ والحائِجَةُ: المَأْرَبَةُ، والجمع حوائجُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حوج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص375، 440، 463، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 577/1، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص65

  • خِلْقان



    خِلْقان

    أو خَلاقين بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والإمارات واليمن والسودان، وفي الكويت بالجيم: خَلاجين، وهي بمعنى الثوب البالي. وفي صعيد مصر: خَلَجات، وتطلق على الثوب الجديد أو القديم.
    وفي السعودية يقول المثل: "اللي ما خَلق ما له جديد". وفي المثل الآخر: "طق النجدي، ولا تشق خَلقه". قال بن الأبرص:
    مشمر خلق سرباله مشق
    قاذورة فائل مغذ مرقطط
    والخلق في اللغة: البالي، وشيءٌ خَلَقٌ: بالٍ .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خلق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص61، 808، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص142، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص328، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص152، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص301، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 196/3.

  • سَراريح



    سَراريح

    مسموعة في الإمارات. والسريحة هي القطعة من الثوب المتمزق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سرح، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص229.

  • شَلاتِيت



    شَلاتِيت

    ومفردها: شَلْتوت، مسموعة في ليبيا، والكلمة أمازيغية الأصل.

  • مَلابِس



    مَلابِس

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي العراق: ملبوس. ويفهم من قول فتاة العرب -في الإمارات-:
    لوما تزين بالملابس
    عليه ثوب الحسن ملبوس
    أن الملابس جمع: ملبوس، على غير قياس، أو على توهم زيادة الياء في الشعر.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لبس، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 190/3، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص463.

  • هُْدُوم



    هُْدُوم

    مسموعة في السعودية والكويت والعراق وشرق سوريا ومصر والسودان. وفي حديث علي: لبِسْنا أَهْدام البلى. والأهدام: الأخلاق من الثياب. وفي العراق قال الشاعر:
    حدر محبوبي شدر
    وهدومه تنقط عنبر
    لفراقه ابدن مقدر
    يا ربي زيد الجيات.
    وتعبر هذه الزوجة عن اشمئزازها من زوجها العجوز القذر:
    شمطابقج للعفن نوحي يا مظلومة
    الحلق بان القبر والزفر بهدومه
    وفي السعودية قال ابن جعيثن:
    ترى منها الحيا هو والديانه
    وصعلوك على الجودا عزوم
    ولا تقول في زين الهدوم
    ولا تقول في كبر الجسوم
    وقال:
    نخيت وصحيت يا أولاد الجريسي
    ترى أحمد راهن حتى هدومي
    وقال عبد الرحمن الراضي في غلاء المهور:
    وطوايق وبشوت واطياب هدوم
    اللي حضر والغايب الكل تكسيه
    وخطيبتك شيه على جنب مفهوم
    أربع آلاف للذهب شرط تشريه
    قال أوس بن حجر:
    وذات هدم عار نواشرها
    تصمت بالماء تولبا جدعا
    وفي اللغة: الهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هدم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص168، 480، 830، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص428، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص455، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 271/3، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 288/13.