• لَبِنَة


    لَبِنَة

    لبنة بمعنى الطابوق المربع او المستطيل المصنوع من طين ويستعمل في البناء القديم.

  • بَرْدِين



    بَرْدِين

    مسموعة في جنوب اليمن.

  • بْرِيك



    بْرِيك

    هو اللَّبِن الأبيض الذي يستخدم في البناء ، والكلمة من الفرنسية ( Brique ) ، وهي في المغرب والجزائر .

  • بْلَكَّة



    بْلَكَّة

    وتجمع على بْلُك ، بضم اللام أو كسرها ، مسموعة في السعودية ومصر والسودان وليبيا والعراق ، وفي سوريا : بْلُك ، وتجمع على بلوكات . وتجمع على بْلُك ، بضم اللام أو كسرها ، مسموعة في السعودية ومصر والسودان وليبيا والعراق ، وفي سوريا : بْلُك ، وتجمع على بلوكات . وهي مأخوذة من التركية ( Boluk ) ، ومعناه : القسم أو الجزء من الشيء .


    انظر : " معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 101/1.


    الصوتيات

    | مصر   
  • بُومْشي



    بُومْشي

    مسموعة في ليبيا.

  • خِفّان



    خِفّان

    وتجمع على خِفّانات ، مسموعة في حلب في سوريا.

  • دامُوك



    دامُوك

    ‫دَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً : طحنه‬، ودمك فلان الطين إذا دكّه ووطئه برجله حتى يصبح متماسكا ، والمدماك في لهجة جنوب السعودية : الجدار يبنى بصفين متداخلين من الحجارة ( خارجي وداخلي ) ، وقد يبلغ عرض الجدار أكثر من متر واحد ، ويسمى كل صف من المدماك : قَوْد . والكلمة مسموعة في اليمن وجنوب وغرب السعودية .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : دمك ، " العامي الفصيح في كلام غامد وزهران " لمحمد بن سعيد الغامدي ص 282.

  • طابوق



    طابوق

    وتجمع على طَوابِيق ، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق وجنوب السعودية . والكلمة فارسية الأصل .


    انظر : " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 115 .

  • طُوبة



    طُوبة

    وتجمع على طوب كثوب مسموعة في وسط السعودية ومصر والسودان والأردن وفلسطين والمغرب. والطوب : بضم الطاء وإسكان الواو: اللبن من الأسمنت والآجُرّ الذي تبنى به حوائط البيوت الأسمنتية الداخلية، واحدته: (طُوبة).


    وهذا من الألفاظ التي دخلت لغتهم حديثاً، ولم تكن معروفة قبل ذلك.


    قلا الأزهري: (الطُّوبة) الأجُرَّةُ ذكرها الشافعي قال: والطُّوبُ: الآجُرُّ.


    وروى عن شَمِر عن ابن شميل: قال: فلان لا آجُرَّةٌ له ولا (طُوَبة) قال: الطُّوبُ: الآجُرُّ.


    قال الزبيدي: (الطُّوبُ) – بالضم – الآجُرُّ، اطلقه المُصَنِّفُ – يعني الفيروز آبادي صاحب القاموس – كالأزهري في التهذيب فيظن بذلك أنه عربي، والذي قاله الجوهري: إنه لغة مصرية، وابن دريد قال: هي لغة شامية، وأظنها روميَّةً، وجمع بينهما ابن سيده، والصحيح ما قاله الجوهري إنه بلغة أهل مصر ، وهو من اللغة القبطية.


    انظر: "المعرب من الكلام الأعجمي" لأبي منصور الجواليقي ص450، "تاج العروس" للزبيدي: طيب، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 494/8، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارج" لمحمد بن ناصر العبودي 106/2.


    الصوتيات

    | مصر   
  • لِبْنَة



    لِبْنَة

    وتجمع على لَبْنات ، ‫واللَّبِنة واللبِّنْة: التي يُبْنَى بها، وهو المضروب من الطين مُرَبَّعاً، والجمع لَبِنٌ ولِبْنٌ، على فَعِلٍ وفِعْلٍ، مثل فَخِذٍ وفِخْذ وكَرِش وكِرْ‬ . والكلمة مسموعة في سوريا والسعودية.


    وفي السعودية: بكسر اللام وإسكان الباء: واحدة (اللِّبن) بكسر اللام والباء هو الطين النئ اي التراب الذي يخلط بالماء ثو يوضع في الملبن، وهو على الأرض، ثم ينزع الملبن عنه، فيبقى في الشمس حتى يجف ثم ينقلونه ويبنون به. ولا يكون (التلبين) وهو صناعة اللِّبن إلا في الصيف. و(المِلْبَن) بكسر الميم وإسكان اللام فباء مفتوحة: الذي يصنع فيه اللَّبَّن من الطين ويترك في الشمس لييبس، يصنعون الملبن من الخشب ويكون مربع الشكل او فيه استطالة مع تربيعه.
    قال الأزهري: (اللَّبِنَةُ): واحدة اللَّبِنِ


    أنشد الجوهري: 
    أما يزال قائل: أبنْ أبِنْ
    دلْوَك عن حد الضُّروسِ واللَّبِن


    قال ابن منظور: (لَبَّنَ) الَّبِنَ: عَمِله.


     


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لبن، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 246/11.

  • ياجور



    ياجور

    الياء مبدأك عن الألف ، وأصلها الآجر ، قال ابن منظور : ‫والأُجُورُ واليَأْجُورُ والآجُِرُون والأُجُرُّ والآجُرُّ والآجُِرُ: طبيخُ الطين، الواحدة، بالهاء، أُجُرَّةٌ وآجُرَّةٌ وآجِرَّة؛ أَبو عمرو: هو الآجُر، مخفف الراء، وهي الآجُرَة.وقال غيره: آجِرٌ وآجُورٌ، على فاعُول، وهو الذي يبنى به، فارسي معرّب‬ . والكلمة مسموعة في المغرب والجزائر .


    انظر : " لسان العرب " لابن منظور : أجر .