• جبل


    جبل

    هو تضريس أرضي يرتفع عمّا حوله من الأرض في منطقة محددة.

  • أبرق



    أبرق

    هو الجبل الصغير، والكلمة مسموعة في السعودية. وفي اللغة: الأَبرقُ الجبل مخلوطاً برمل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: برق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص718.

  • أقهب



    أقهب

    مسموعة في السعودية، الأقهب من الحجارة: ما يكون أبيض بياضاً غير صاف، ولا يبلغ أن يكون جبلاً مرتفعاً. جمعه، قهبان، وهو اسم جنس سميت به مواضع جبلية منها القهب في منطقة الحدود الإدارية ما بين القصيم والمدينة المنورة. 


    قال الليث: (الْقَهْبُ): الأبيض.


    انظر: "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 5\406، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 10\599

  • تبة



    تبة

     بمعنى جبل صغير، والكلمة مسموعة في العراق. وهي من التركية من (tepe).


    انظر: "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص73

  • جَِْبَل



    جَِْبَل

    أو بالياء: يِبَل، مسموعة في كافة اللهجات العربية. وفي اللغة الجبل: اسم لكل وَتِدٍ من أَوتاد الأَرض إِذا عَظُم وطال.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جبل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص789، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص185.

  • حِيد



    حِيد

    مسموعة في اليمن وعمان. وهو الجبل الشاهق الارتفاع، وفي اللغة الحيد: حرف شاخص يخرج من الجبل. وفي عمان: يقال في التعابير الظفارية: يا حيد نايف.
    ويقول الشاعر أحمد بن عاذال الحضري:
    يا أهل نحن وصلنا
    جبنا الطمع من حيد عالي
    لي ما يحسب للجميلة
    يصبح من الناموس خالي


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حيد، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص38.

  • صافِح



    صافِح

    مسموعة في جنوب السعودية. وهو الجبل المحاذي للركيب. وفي اللغة صَفْحة الشَّيء: وجهه وجانبه، والصفح: الجنب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صفح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص540، 598.

  • صلوق



    صلوق

     جبل صخوره ملساء، والكلمة مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص727.

  • ضِلْع



    ضِلْع

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق. وهو الجبل غير الكبير إذا كان مستطيل الشكل. جمعه: ضْلوع وضِلْعان. 
    قال العوني في المدح: 
    ولا هوب نكال الى جاه معضله
    يبات هو آمنٍ، وراميه خايف قال الشاعر محمد بن مساعد الزهيري الغامدي:
    واللي ورا الضلع يا الله عاد يفزع يوم ثاني
    وفي الحديث: ( فصلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحرض على القتال، ثم قال: إن جمع قريش تحت هذه الضلع الحمراء من الجبل)
    قال الأزهري بعد ان أورد أثراً لفظه: أن النبي ﷺ لماَّ نظر إلى المشركين يوم بدر قال: ((كأني بكم يا أعداء الله مُقَتَّلين بهذه الضِّلَع الحمراء)): قال الأصمعي: الضِّلَعُ: جبيل يستطيل في الأرض ليس بمرتفع في السماء، يقال: انزل بهاتيك الضِّلَع. 
    وقال غيره: الضِّلع: جبيل صغير ليس بمنقاد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ضلع، "تهذيب التهذيب" للعسقلاني 1\478، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص404، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص515، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 8\315.

  • قِنَّه



    قِنَّه

    مسموعة في السعودية، رأس الجبل: جمعها (قْنَن)، بإسكان القاف، وتصغيرها قنينة. 


    قال عبدالرحمن بن عبدالله العبد الكريم من أهل شقراء:


    يركب متون الأعالي في الفضا يشتخير
    له في جبال الفيافي و(القنن) مِسِتجَار
    ما ذِكِر للحر عِشٍّ فوق سُورٍ قصير
    الفرخ لَى مِن نِبَت ريشه تَنَهَّض وطار


    قال ابن منظور: و(قُنَّهُ) كلِّ شيء: أعلاه، مثل القُلَّةٍ، و(قُنَّةُ) الجبل وقُلَّتُهُ: أعلاهن والجمع: القُنَنُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قنن، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 574/10. 

  • كِيح



    كِيح

    مسموعة في السعودية، بكسر الكاف: جانب الجال وهو الجبل الذي يكون له وجه واحد أكثر ما يكون ذلك الوجه جهة الغرب وإذا سار الإنسان على ظهره وصل إلى أرض مستوية تتدرج تدرجاً حتى تصل إلى مستوى الأرض حوله. وهو بخلاف الجبل الذي يكون مرتفعاً من كل جهاته عن سطح الأرض المحيط به.وقد يطلقه بعضهم على جانب الجبل المعتاد. وجمعه (كيحان) بكسر الكاف.


    انظر:"معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي202/11. 

  • معَمْرَد



    معَمْرَد

    مسموعة في السعودية، المْعَمْرَد من الجبال: الملموم، أي المجتمع الرأس الذي ليس في رأسه شعاب واقفة، وإنما رأسه واحد كالمكور أو ما يقرب منه. و(المعمود) من الأشياء: المجتمع المتكور، أي غير المستطيل.


    قال ساكر الخمشي العنزي: 


    نطيت راس (مْعَمْرَدٍ) وقت الأدماس
    وعرفت رقي الرِّجِم ما به لنا زود


    وقال ابن منظور أيضاً: العُمْرُود و الْعَمَرَّدُ: الطويل، يقال: ذئب عَمَرَّدٌ.


    قال ابن منظور: نِيقٌ (مُعَرَّد): مرتفع طويل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عمرد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\315.