• جلس


    جلس

    فعل القعود والاتكاء.

  • أطْحَى



    أطْحَى

    مسموعة في السعودية، أطْحَى الشخص: إذا جلس على ركبته وخفض رأسه فهو (مُطْحى).


    قال ابن شميل: (المُطَحِّى) اللازق بالأرض، رأيته مَطْحِيّاً، أي مُتَبَطِّحاً. 


    قال: والبَقْلةُ: المُطحِّيَةُ: النابتة على وجه الأرض قد افترشتها.


    والطفل له مدة (يَطْحِي) إذا مضى عليه وقت طويل لم يستطع المشي واقفاً، وإنما ظل يزحف كالمقعد. 


    وقال الفَرَّاء: شرب حتى طَحَّى، يريد مَدَّ رجليه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طحى، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي373/8. 

  • أقْعَى



    أقْعَى

    مسموعة في السعودية، أقْعَى الرجل جلس على رجليه واضعاً مقعدته على الأرض، ناصباً ركبتيه. أقعى يقعي فهو (مقعي). وأقعى الكلب والذئب، وضع دبره على الأرض ملتصقاً بها ثانياً رجليه ماداً يديه منتصبتين.والمصدر منه: الإقعاي. 


    قال جرير يخاطب الفرزدق:
    ولكنْ هُمَّا عَمَّايَ من آل مالك
    (فَأقْع) فَقد سُدَّتْ عليك المطالِعَ


    قال ابو عبيدة: قوله: فأقْع، يقول: أقْعُدْ على استك كما (يُقْعِي) الكلبُ.


    قال ابن منظور: (أقْعَى الرجل) في جلوسه: تسانَدَ إلى ما وراءه، وقد يُقْعي الرجل كأنه متساند إلى ظهره، والذئب والكلب يُقْعي كل واحد منهما على استه. و(أقْعَى) الكلب والسَّبْع: جلس على استه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قعا، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 466/10، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص731.

  • إنْدَج



    إنْدَج

    إنْدَج في الأرض أي أقعد في الأرض، ولكنها لا تنطق إلا عند الغضب، مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص24.

  • انثبر



    انثبر

    مسموعة في قطر، انثبر (فعل): بصيغة زجر وتعني: اجلس بدون إزعاج.

  • برك



    برك

    أي جلس بثقله في المكان، مسموعة في السعودية، وغالبا تقال للشخص الكسول، وفي المثل: "إمَّا حَبَى والا برك والا سعى وكسرك" يقال للشخص عندما يعمل في الوقت غير المناسب. وفي المثل الآخر: "إما خَبَّت وإما بَرَكت"، والخبّ: نوع من العدو. يُضرب للرجل يُفرِّط مرة في الخير ومرة في الشر، فيبلغ في الأمرين الغاية.
    وفي اللغة: بَرَكَ البعير يَبْرُك بُروكًا أي استناخ، وأبَرَكته أنا فَبَرَك.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: برك، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص63، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص269.

  • تَقَعْشَل



    تَقَعْشَل

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في جنوب السعودية.

  • جَلَس



    جَلَس

    مسموعة في السعودية، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان بالياء: يَلَس.

  • حَطَز



    حَطَز

    مسموعة في السعودية.

  • رَبَخْ



    رَبَخْ

    مسموعة في السعودية، بمعنى جلس في مكانه ولم يتحرّك. وهي نادرة الاستعمال.
    قال الشاعر علي محمد جماح الغامدي:  
    احفظ النَّفس عن دنيا الغُرُور
    لا تربِّخ رَسْنها والقُيُود
    وفي اللغة: الرَّبْخ والتَّرْبُخ: الاسترخاء. والرَّبِيْخ من الرجال: العظيم المُستَرْخِي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ربخ، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص312.

  • رُبَظ



    رُبَظ

    بالظاء المشاكل مبدلة عن الضاد، مسموعة في السعودية والكويت، وفي جنوب السعودية بالضاد: ربض، ويقولون في المثل: (من الصيد الرَّابض) . مثلوا الرجل الكسول والمرأة الكسولة بذلك الصيد الذي لا يكاد يتحرك. وفي اللغة: رَبَضت الدَّابة والشاة: وهو كالبُروك للإبل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ربض، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص313.

  • سبَّط



    سبَّط

    مسموعة في السعودية، سَبَّط: إذا جلس ولم يتحرك، إمَّا لمرضٍ أصابه أو خوف، أو غيرهما. وفي الغالب يُطلق على: من يجلس بجانب آخر إمَّا للتدفئة، أو للاختباء. 
    في لسان العرب: أسْبَط الرًجُل إسباطاً: إذا انَبسَط على وجه الأرض وامتدَّ من الضَّرب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سبط، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص381.

  • فَيَّخْ



    فَيَّخْ

    مسموعة في السعودية، أي جلس مسترخياً، مرتاح البال دون هَمِّ، في الغالب يكون وهو متكئاً.
    في المعجم الوسيط: فخَّتْ رجلاه: استرختا، فهو أفخ.


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: فخت، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص312.

  • قَْعَد



    قَْعَد

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي مصر بالهمز في الوجه البحري: أعد، وبالجيم القاهرية في الوجه القبلي، وفي اللغة: القُعُودُ: نقيضُ القيامِ قَعَدَ يَقْعُدُ قُعوداً ومَقْعَداً أَي جلس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قعد، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 5/146، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص775، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص34، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص664، 704.

  • قَعْمَزَ



    قَعْمَزَ

    مسموعة في ليبيا والسعودية، وفي جنوب السعودية: قعمس، وفي السعودية أيضا: تقعفز، وفي صعيد مصر بالجيم القاهرية، وفي لبنان: قعبز، وهي محرفة من (اقعنفز) وفي اللغة: جلس القَعْفَزى: وهي جِلْسَةُ المُسْتوفِز، وقد اقْعَنْفَزَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قعفز، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 146/5، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص473، انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص631، 777، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص735.

  • قَنَّب



    قَنَّب

    مسموعة في اليمن، وفي السعودية: قنبر وقمبر.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص705، 777.