• السخرية


    السخرية

    الاستهزاء والتهكم.

  • بزر



    بزر

    مسموعة في السعودية، فلان يبزر بي: يسخر مني.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص644.

  • تريقة



    تريقة

    مسموعة في السودان والسعودية، وفي مصر تنطق بالهمز: تريأة، وفي في اللغة من الريق وهو الباطل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ريق، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 314/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص150، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص460.

  • تْرِيقيل



    تْرِيقيل

    بحرف القيف (الجيم القاهرية) مسموعة في المغرب.

  • تْفِلْيَة



    تْفِلْيَة

    مسموعة في المغرب، أصل الكلمة التفه والتفاهة، تِفه الرجل يتفهه وتفاهة كان قليل العقل فهو تافه، وتفُوها الشيء قل وخس، والتفلية في الدارجة المغربية تعني السخرية والضحك.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: تفه، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 414/1.

  • تندر



    تندر

    مسموعة في السودان، ندر وتندر أي تكلم عنه في معرض السخرية، وفي اللغة: نوادِرُ الكلام تَنْدُر، وهي ما شَذَّ وخرج من الجمهور، وذل لظُهوره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ندر، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص966.

  • سِخْرِيَة



    سِخْرِيَة

    والفعل منه يَِسَخَر أو يِتِمَسْخَر، والكلمة مسموعة في الأردن وفلسطين والجزائر، والاسم منه في الجزائر: تَمْسَخِير، وفي السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات: بالصاد: يِتِمَصْخَر.

  • طَقْطِقَة



    طَقْطِقَة

    والفعل منه طَقْطَق، بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية، وفي سوريا: تقتق، والاسم تقتقة.


    انظر: "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص76.

  • طماشة



    طماشة

    بمعنى سخرية واستهزاء، مسموعة في العراق والسعودية، ويقولون في المثل العراقي: "يوم پاشة ويوم طماشة".


    انظر: "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 245/2، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص816.

  • طِنزة



    طِنزة

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق، وفي المغرب: طَنْز، والفعل منه : تِطَنَّز، ومنه المثل السعودي: "ما يتطنز بالناس الا ارداهم" أي إنما يعيب الناس ذوو العيوب. والاسم: (الطِّنزة) بكسر الطاء أو (مَطْنِزَة). و(الطِّنْزه مَدٍّ باليد) أي إن السخرية وهي الطنزه والطنز تلحق الساخر وتصيبه حتى كأنه يمد بها يده إلى المسخور منه، ويأخذ منه مثل ما سخر به.
    وفي اللغة: الطَّنْزُ: السُّخْرية. وفي نوادر الأعراب: هؤلاء قوم مَدْنَقَةٌ، ودُنَّاقٌ، و(مَطْنَزَةٌ): إذا كانوا لا خير فيهم، هَيِّنةً أنفسهم عليهم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طنز، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 485/8، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص299، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 165/1 - 172/3، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص83، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص141، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص234، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص111.

  • عُتْبَة



    عُتْبَة

    مسموعة في اليمن.

  • فنك



    فنك

    مسموعة في السعودية، والفعل منه يفَنِك: يشمت، يسخر، يستهزئ، بقصد الإضحاك والتسلية، وفي اللسان: الفَنْكُ العَجَبُ، والفَنْك الكذب، والفَنْكُ التَّعَدِّي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فنك، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص354.

  • مزخ



    مزخ

    مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص618، 669.

  • مَقْلَة



    مَقْلَة

    والفعل مَقَلَ، والكلمة مسموعة في مصر.

  • ملاغة



    ملاغة

    تملغ عليه أي سخر منه، مسموعة في شمال المغرب.


    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص44

  • هَزْء



    هَزْء

    مسموعة في السعودية، والفعل منه في وسط السعودية: تِمَهْزَء، وفي غرب السعودية: تَهَزَّء، وفي الكويت: هزو، أي سخرية، تمهزى به أي سخر منه.


    انظر: "معجم الألفاظ الكويتية" للشيخ جلال الحنفي ص398.

  • هنكرة



    هنكرة

    مسموعة في السودان، وهي السخرية والضحك على الناس، من الفارسية (خيناكر) بمعنى المُغنِّي.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1029، "قاموس الفارسية" للأستاذ الدكتور عبد النعيم محمد حسنين والأستاذ الدكتور شيرين عبد النعيم محمد حسنين ص167.