• نمام


    نمام

    ناقل الكلام بين الناس على وجه الإفساد.

  • بِرْصيص



    بِرْصيص

    مسموعة في السعودية، فلان (بِرْصيص) إذا كان نماماً ساعياً بين الناس بالفتنة، عن طريق نقل الكلام الذي يسوء مما يقوله الناس في غيرهم يعيبونهم به. قال الزبيدي: (برصيصا) العابد: من بني اسرائيل، وقصته مشهورة.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: برصيص، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1\161.

  • بَلّوس



    بَلّوس

    مسموعة في الكويت، والمُبْلِسُ اليائسُ ولذلك قيل للذي يسكت عند انقطاع حجته ولا يكون عنده جواب قد أَبْلَسَ ومنه اشتق اسم إبليس، ووصف به النمام لما يصنعه من نشر البغضاء بين الناس وذلك من فعل إبليس


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بلس.

  • خَبّاص



    خَبّاص

    مسموعة في مصر والسودان، من خبص: أي سعى بالنميمة والغيبة، ونقل كلاما عن أحدهما يسوء الآخر.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: خبص، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص284.


    الصوتيات

    | مصر   
  • سُوسة



    سُوسة

    مسموعة في وسط السعودية وقطر والكويت والعراق والأردن وفلسطين والجزائر ومصر، والسوسة: الخداع والمؤامرة والدسيسة، فكأن النمام يقوم بمؤامرة للوقيعة بين الأشخاص بكلامه. وفي اللغة السُّوسُ والسَّاسُ: العُثَّة التي تقع في الصوف والثياب والطعام، وفي العراق قال الشاعر:
    اجلبنك يا ليلي والهموم طعوس
    نخرن هرش كلبي مثل نخر السوس
    أداري أشجم ترس واصبر لجم ديوس؟


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: سوس، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 137/2.

  • شتر



    شتر

    مسموعة في الكويت،وفي اللغة: شَتَّرَ بالرجل تَشْتِيراً: تَنَقَّصَه وعابه وسبَّه بنظم أَو نثر.
    وفي حديث عمر: لو قَدَرْتُ عليهما لشَتَّرْتُ بهما أَي أَسمعتهما القبيح ويروى بالنون، من الشَّنَارِ، وهو العار والعيب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شتر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص220.

  • شِلّي



    شِلّي

    مسموعة في سوريا.

  • فَتّان



    فَتّان

    مسموعة في السعودية والبحرين وقطر وعمان والكويت والعراق واليمن والأردن وفلسطين ومصر والسودان والجزائر، وفي الكويت أيضا: فْتِيني. يقال فلان فتان: أي كثير الوشاية ينثل الكلام ليثير به الشر، وسموه بذلك لأن الواشي يسبب الفتنة. وفي العراق قد تأتي مصحوبة بكلمة: كراش فيقولون: فتان كراش. وأصلها عربي


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فتن، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 32/5، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 323/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص709، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص274.


    الصوتيات

    | مصر   
  • فسّاد



    فسّاد

    مسموعة في سوريا والموصل شمال العراق، يقال: فسد الحال أو الأمر أو الشيء: اضطرب، خرب، أصابه الخلل وذلك لأن النميمة تتسبب في الفساد واضطراب الحال بين الناس. يقال: أفسد الأمور: أي أحاط بها وخربها، أفسد من السوس


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: فسد.

  • قَرّاض



    قَرّاض

    مسموعة في الجزائر، وفي المغرب: قراض أو قراط، والقراضة في اللغة: المغتاب للناس


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قرض، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص182.

  • قَوَاد



    قَوَاد

    مسموعة في تونس.

  • مْحَرِّش



    مْحَرِّش

    مسموعة في حضرموت جنوب اليمن، وفي عدن جنوب اليمن: محارش، وفي الكويت والعراق: حِرْشَة، وفي السعودية: حَرُّوش. يقال: حرش بينهم أي أفسد وأغرى بعضهم ببعض وفي السعودية يقول المثل: وجه المحرش أقبح، أي وجه مبلغ القبيح أقبح من قائله


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حرش، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص351.

  • مُزَبْزِب



    مُزَبْزِب

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية، والزَّبازِيَة: الشَّرُّ بين القوم.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: زبزب.

  • نَزْغَة



    نَزْغَة

    مسموعة في الأحساء شرق السعودية، ويقال: نزغ بينهم: أي أفسد وأغرى وحمل بعضهم على بعض ومنه قوله تعالى: (من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي) والنزغ أيضا الوسواس وهو على سبيل المجاز 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نزغ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 385/12.

  • نمّام



    نمّام

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والجزائر والمغرب ومصر، وهو الواشي الذي ينقل الكلام للوقيعة بين الناس.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نمم، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص145، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص238، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص398.

  • واشي



    واشي

    مسموعة في وسط السعودية وجنوب العراق، وفي عمان والإمارات: وْشّاي، وفي اللغة: النَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّن ويُزَيِّنه، يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وشي، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص413.