• مجنون


    مجنون

    من زال عقله لفساد أو مرض.

  • أجدب



    أجدب

    مسموعة في حلب في سوريا. الجدب في اللغة: نقيض الخصب، لما بالمجنون من انعدام التمييز والقدرة على استخدام عقله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جدب.

  • أَهْبَل



    أَهْبَل

    مسموعة في قطر ومصر والمغرب والسودان، وفي السعودية وفلسطين والأردن وشرق سوريا وليبيا وتونس والجزائر والمغرب: مَهْبُول، وفي ليبيا: هَبَلْ، وفي الأردن وفلسطين: هِبِل، وفي اليمن: هَبِيْله، وفي المغرب: هْبيل.
    يقال: هبل فلان: فقد عقله وتمييزه.
    وفي السعودية قال الشاعر خرصان بن حمدان الغامدي: 
    آه ما أهبلك يا ذا يداوي القلوب الصاحية 
    وفي المثل: إذا لم يكن زند الفتى من يمينه، فزنده من إيمان الرجال هبال. وقال طرفة: 
    فالهبيت لا فؤاد له  
    والتثبيت قلبه قيمه 


    انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: هبل، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص377، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص927، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص568، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص241، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1007.

  • إسْتَنْجَلِّينا



    إسْتَنْجَلِّينا

    مسموعة في مصر. كلمة دخلت في اللغة العامية حديثًا بمعنى الجنون يقولون: فلان استنجلينا؛ أي بعقله خبل.


    انظر: "قاموس العادات والتقاليد المصرية" لأحمد أمين ص47.


    الصوتيات

    | مصر   
  • ترللي



    ترللي

    مسموعة في مصر والسعودية. وهي لفظة تركية من ترلل: إذا جن ومنه قول أمير الشعراء: 
    صار شوقي أبَا علي 
    في الزمان الترلَّلي 
    ومن الأقوال المأثورة الشهيرة في مصر: (إذا لم تكن لي والزمان شرم برم، فلا خير فيك والزمان ترللي) وهي تحريف عامي للمثل الفصيح: (الصديق وقت الضيق).


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص460، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 312/2.


    * لطيفة : ما معنى كلمتي : شرم برم، وترللي ؟
    هذا البيت من الشعر الفصيح ، وأصله هكذا :
    إذا لم تكن لي والزمان شر مبرم
    فلا خير فيك والزمان تراءى لي 
    وقد جاء هذا البيت في كتاب " المستطرف في كل فن مستظرف " للإبشيهي أن العرب قديما كانت تركب بعض الكلمات وتضمها
    للتيسير، ومنها كلمة:(شُرم بُرم  والأصل: (شر مبرم) بمعنى شر مؤكد وواقع.
    وكلمة: (ترللي) والأصل: (تراءى لي) بمعنى ظهر، وتيسر، وطاوع.
    وقد ذكر في معنى هذا البيت:
    "يا صديقي، إن لم تقف بجانبي في الشدائد، وفي أيام الضيق والشدة، فلا داعي لصداقتك والدنيا قد تراءت لي وطاوعتني وابتسمت لي .

  • خَبَل



    خَبَل

    بتفخيم اللام، مسموعة في السعودية وقطر وشرق سوريا، وفي وسط السعودية والكويت وعمان والبحرين وقطر والإمارات والعراق والسودان بكسر الخاء: خِبِل، وفي العراق وصعيد مصر: مْخَبَّل.
    الخِبِل هو الشخص الأبله المجنون القليل الفهم الذي يتصرف بغير اتزان، والأنثى خبلة. وأصل الخبال الفساد. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خبل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص57، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص134، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص320، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص39، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص146، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 141/3، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص284.


    الصوتيات

    | مصر   
  • دَارِمْ



    دَارِمْ

    مسموعة في اليمن.

  • دْبِشَة



    دْبِشَة

    أو دَبَشة، مسموعة في السعودية. وتنطق إدبشه، وهي صفه للغبي.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص340.

  • دِلْخ



    دِلْخ

    مسموعة في السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص216.

  • رَقْلَة



    رَقْلَة

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت.

  • صْحَيِّح



    صْحَيِّح

    على التفاؤل، مسموعة في وسط السعودية. وتلفظ اصحيح وهو من أصابه قصور في نمو المخ، ويرادفها: قل صح. ولعل ذلك من الأضداد على سبيل التفاؤل كما قالوا سليم في اللديغ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صحح، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص100، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص392.

  • عباسية



    عباسية

    إشارةً إلى مستشفى الأمراض العقلية بحي العباسية بالقاهرة.


    الصوتيات

    | مصر   
  • لاسِع



    لاسِع

    مسموعة في الأردن وفلسطين ومصر.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مجذوب



    مجذوب

    مسموعة في مصر، وأصلها في الصوفية من جذبه الحب الإلهي فأذهله عن الناس. والجذب هو المد، فالصوفية يدعون أن الله يجذب المتصوف لحضرته.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جذب.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مجنون



    مجنون

    أو مينون، مسموعة في كافة اللهجات العربية. الجنون هو زوال العقل أو فسادٌ فيه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: جنن.


    الصوتيات

    | مصر   
  • مدلوز



    مدلوز

    مسموعة في إب في اليمن.

  • مرجوج



    مرجوج

    مسموعة في السعودية. وهو من قد ارتج عقله الذي في رأسه فأصابه الخلل. وهو من به هبل. 
    وفي اللغة: الرَّجُّ: التحريك؛ رَجَّهُ يَرُجُّهُ رَجّاً: حَرَّكَهُ وزَلْزَلَ فارْتَجَّ، ورَجْرَجَهُ فَتَرَجْرَجَ


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رجج، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص72.

  • مَسْطُول



    مَسْطُول

    مسموعة في الكويت ومصر، وفي سوريا ولبنان: أسطل، وفي المغرب: مْسَطِّي. وهي من سطل: أي صار مخدرا وفقد وعيه.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: سطل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 112/4.

  • مْسُودَن



    مْسُودَن

    مسموعة في السعودية، وجنوب العراق والأحواز، وفي قطر: متسودن. مصدرها كلمة (بي سواد) الفارسية التي تعني: الشخص الذي لا يفهم أو الأمي. وأصلها إسودَّ عقله أو أصابته الأفكار السوداء وأصبح سوداوي، وأصابه السواد في مخه، وهو مرض نفسيّ من أعراضه الحزن العميق والتشاؤم المطلق وهبوط النشاط الحركيّ. وفي وصف حالة فقير بائس يدفع به الجوع إلى حالة تشبه الجنون قال الشاعر العراقي:
    جوعان عمره ما شبع 
    يقعد مسودن لو وعه 
    الفكر من إذنه طلع 
    لابس صاية مرقعة 


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص826، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص237، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 160/3.

  • مصدوع



    مصدوع

    مسموعة في السعودية. 


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص153.

  • مْصَرْقَع



    مْصَرْقَع

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات. فلان مُصَرْقِع أي طائش لا يتدبّر الأشياء ولا يُحْسن التفكير، وتصرّفاته ليست سليمة، وهذا المعنى ناشئ من التطوّر الدلالي أو التوسُّع في الاستعمال اللغويّ الذي أصاب المعنى الأصلي، والصّرْقَعَة كما في المعاجم أصلها حكاية صوت بعض الأشياء. ورد في اللسان: صَرْقَعَ : يُقال: سمَِعْتُ لرجله صَرْقَعَةً وفَرْقَعَةً بمعنى واحد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صرقع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص153، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص239.

  • مِطَّرْشِقْ



    مِطَّرْشِقْ

    مسموعة في ليبيا.

  • مغروم



    مغروم

    مسموعة في حضرموت جنوب اليمن وجنوب عمان. يقال فلان مغرم بكذا أي ملازم له مولوع به، فكأنه جن من فرط ولعه بالشيء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: غرم، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص125.


     

  • مغزول



    مغزول

    مسموعة في جنوب السعودية. يقال: فلان عنده غزلة، ويقال: فلان مغزول: أي مجنون. قال الشاعر سعيد الأصوك الزهراني: 
    نصيحة تلقِّي الشام يا ذا معه غُزال 
    حكيم أهل صنعا ما يداوي المغزَّالة 
    لولده ثمان سنين في بيتهم مغزول 
    وعَيَّت تهون غَزْلته من غُزَالهَا 
    وفي المثل: النشمي أمه ترجيه، والمغزول أمه تبكيه 


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص559، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص643

  • مَقْرُون



    مَقْرُون

    مسموعة في اليمن.

  • ملوخية



    ملوخية

    أو ماناخوليا، وأصلها ميلانخوليا (melancholia)، مسموعة في مصر وهي من اليونانية. وهو المتناهي الجنون.


    انظر: "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص185.


    الصوتيات

    | مصر