• مُتَمَلِّق


    مُتَمَلِّق

    من يظهر من الود والترفق وليَّن الكلامَ ويبدى من الودّ ما ليس في قلبه.

  • حَنْقاف



    حَنْقاف

    قحفاف، مسموعة في بادية الجزائر.

  • دَحْناس



    دَحْناس

    مسموعة في ليبيا.

  • دعِلْةَ



    دعِلْةَ

    مسموعة في الكويت.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص159.


     

  • ذيل



    ذيل

    يا ذيل العرب، مسموعة في ليبيا. الذَّيْل آخر كل شيء وهي صفة له على سبيل الإذلال.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ذيل.

  • رَفّاد



    رَفّاد

    من يرفد وهي يحمل، مسموعة في الجزائر. ورفد في اللغة من الإعانة.


    انظر "لسان العرب" لابن منظور: رفد.

  • زَبّاج



    زَبّاج

    مسموعة في تعز في اليمن.

  • زِمْزاك



    زِمْزاك

    مسموعة في ليبيا.

  • شَيّات



    شَيّات

    من الشِّيتة وهي ممسحة الأحذية، مسموعة في الجزائر.

  • لَحْلاح



    لَحْلاح

    أو حلحال، مسموعة في الجزائر والمغرب وموريتانيا. بمعنى مداهن ومتملق ومصانع. ولحلح الشيء إذا زحزحه من مكانه، لما يفعله المتملق من تغيير آراء وقناعات الآخرين حول الأشياء 


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لحلح، "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص180.

  • لَقّاق



    لَقّاق

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في ليبيا. يقال: لق عينه إذا ضربها. فالمتملق يغير من حقائق الأشياء التي تظهر أمام عين من يتودد له.


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لقق.

  • لُوتي



    لُوتي

    مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق. يوسم المحتال، والكذاب بأنه لوتي، كما في قولهم: فلان لوتي، وهي لفظة فصيحة كما في قول العرب: لات الرجل: أتى بالشيء على غير وجهه، أو يعمى عليه الخبر، فيخبره بغير ما يسأل عنه. 


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: لات، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص413، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص398.

  • لوسه



    لوسه

    مسموعة في البحرين. وهي كلمة ذات أصول فارسية، بمعنى كذاب ومخادع.


    انظر: "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص43.

  • لُوقي



    لُوقي

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت والعراق والأحواز. أي متملق في الوجه وإذا غبت عنه تحدث بخلاف ذلك. واللوَاقة: تطلق على النفاق والمديح المبالغ فيه للحصول على منفعة. وهي في اللغة من التليين. ويقال (لوقي لا كلب ولا سلوقي). قال حميدان الشويعر: 
    فان جاك منهم لوقي بنميمه 
    فاعرف تراه طايع شيطانها 


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: لوق، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص146، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص485، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص400.

  • مِتْزَلِّف



    مِتْزَلِّف

    مسموعة في موريتانيا. الزلفة هي الدرجة والمكانة والمنزلة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زلف.

  • مُتْمَلْحِس



    مُتْمَلْحِس

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية وقطر ومصر. تمحلس للمدير: مُطاوع محلَسَ: تقرَّب إليه، تظاهر بالتودُّد إليه. 


    انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: محلس.

  • مُتَمَلِّق



    مُتَمَلِّق

    مسموعة في جنوب السعودية، وفي عمان: مَلّاق. وهو الشخص الذي يظهر من الود والترفق وليَّن الكلامَ ويبدى من الودّ ما ليس في قلبه. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ملق.

  • مَصَلَحْجي



    مَصَلَحْجي

    مسموعة في وسط السعودية والكويت وقطر والبحرين والعراق والأحواز وشرق سوريا. والاسْتِصْلاح نقيض الاستفساد وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده أَقامه، وسمي بذلك لما يظهره المتملق من إظهار الرغبة في إصلاح الأمور.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صلح.

  • مْقَلْقِس



    مْقَلْقِس

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في الكويت.

  • هَشّال



    هَشّال

    مسموعة في تعز في اليمن. وفي اللغة: الهَشِيلة من الإِبل وغيرها الذي يأْخذه الرجل من غير إِذن صاحبه. 


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هشل.