• حذف


    حذف

      قذف وإطلاق الشيء في الهواء.

  • جدع



    جدع

    بمعنى رمى، والأمر منه اجدَع، مسموعة في وسط وشمال السعودية، وبالياء: يِدَع في العراق والكويت، من المجاز جْدع فلان بالسجن على لفظ المجهول بمعنى رُمي به فيه. قال حمد بن جابر من أهل عنيزة في الغزل:
    كنّي بْحَبْس العجم مجدوع
    والقفل بالرِّجل أوْزَى بي
    وقال غنيم بن بطاح من العبيات من مطير:
    الجيش من دونه عيال العبيات
    بمشوكات يجدعن الضرايب
    يوم لحقونا والحقونا العصيات
    سقنا لهم ستة عيال جلايب


    انظر : "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 124/2، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص289.


    الصوتيات

    | مصر   
  • جَدَل



    جَدَل

    المُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة، وهي الأَرض، يقال: طعنه فجدَله، أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط، والكلمة مسموعة في اليمن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: جدل.

  • حَذَف



    حَذَف

     حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُه حَذْفاً: قَطَعَه من طَرَفه، والحُذافةُ: ما حُذِفَ من شيء فَطُرِح، والحَذْفُ: الرَّمْيُ، والكلمة مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات والعراق، وفي البحرين وقطر بكسر الحاء: حِذف، وبحرف الدال في مصر والسودان: حَدَف


    انظر: " لسان العرب " لابن منظور: حذف، " معجم الألفاظ العامية " لأحمد تيمور باشا 84/3، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص32، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص236.

  • حَشَل



    حَشَل

    مسموعة في بادية شرق سوريا.

  • حَقَط



    حَقَط

    بحرف القيف، مسموعة في وسط السعودية، والأصل في الحقط: هو خفة الجسم وكثرة الحركة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حقط.

  • حلت



    حلت

     بمعنى رمى، ويقولون: فلان حَلَت فلان أي رماه بشيء غير حاد كالحصاة والعصا وغيرها، ومنه المثل "حَلْتَه العص" أي رمية العصا، والكلمة مسموعة في  وسط وشمال السعودية والبحرين .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حلت، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 233/3.

  • خَذَف



    خَذَف

    مسموعة في السعودية، رميك حصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيك وترمي بها، أو تتخذ مخذفة من خشب ثم ترمي بها الحصاة بين إبهامك والسبابة
    ومنه حديث رمي الجار "عليكم بمثل حصى الحذف" أي صغاراً. 


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص102.

  • دَرَب



    دَرَب

    يقال: دربى فلانا إذا ألقاه، والكلمة مسموعة في اليمن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: درب.

  • ذب



    ذب

    مسموعة في العراق، وهي بمعنى يرمي، والذبذبة: حكاية صوت حركة الشيء المعلق، ثم استعير لكل اضطراب وحركة. وفي المثل عند أهل البصرة: "سوي زين وذبه بالشط".


    انظر : "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبدالرزاق الحلفي وبثينة عبدالوهاب الحلفي 61/2.

  • رجم



    رجم

    الرَّجْمُ الرمي بالحجارة، والكلمة مسموعة في جنوب السعودية.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رجم.

  • رمى



    رمى

    بمعنى ألقى، بنطق الراء بين الضم والكسر، مسموعة في مصر والسودان ووسط وشرق السعودية، وفي المغرب بتسكين أوله: رْمى، قال الليث: رمي يرمي رمياً فهو رامٍ .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رمى، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص90، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 321/5، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص407.


    الصوتيات

    | مصر   
  • زت



    زت

    زَتَّه دفعه، والمصدر: الزت وهو الدفع، وغالبا ما يكون الزَّتُ دفعا في القفا. وفي المثل عند أهل نجد: "حمار عاطل أزته وياطا رجلي". قال منديل الفهيد:
    علوم بعض الناس بَرقه وهو بَرْقْ
    واللي يطيعه بالمهافي يزته
    والكلمة مسموعة في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وشمال ووسط السعودية والكويت.


    انظر: "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 318/1، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص223، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص188، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص356، "موسوعة العامية السورية" لياسين عبد الرحيم ص673.

  • زرق



    زرق

     


    زرق الشيء من قدامي أي مر مسرعاً، زرقه بالرمح: قذفه به، والكلمة بحرف القيف، مسموعة في موريتانيا والعراق والسعودية والسودان.
    وفي اللغة: المِزْراقُ رُمْحٌ قصير، وقد زَرَقَه بالمِزْراقِ زَرْقاً إِذا طعنَه أَو رماه به.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زرق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر للعبودي 56/6، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 110/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص425.

  • زقل



    زقل

    زَقَلْ الكرة: أي رماها، والكلمة بحرف القيف، مسموعة في الحجاز واليمن والسودان، وفي مصر بالهمز، يقال في المثل اليمني: "زقل بعيده يأتيك الحوت"، أي ارمي بسمك صغير يأتيك الكبير.


    انظر: "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" لعدنان بن درويش جلّون ص162، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص467، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص62، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 37/4، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص430.

  • سيّب



    سيّب

    ترك وأطلق، سيّب عليه الحجر رجمه، والكلمة مسموعة في المغرب.


    انظر: "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" لعبد المنعم سيد عبد العال ص111.

  • طش



    طش

    مأخوذ من قولهم: طشّ المطر ورشّ، والطشّ هو الرمي، وطش أيضا أو وزع ونثر. والكلمة مسموعة في العراق والحجاز، وفي شمال السعودية: طاش، وفي الجزائر: طَيَّش.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص238، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 256/2.

  • طوَّح



    طوَّح

    بمعنى رمى في الهواء، مسموعة في مصر والسعودية، وفي اللغة: طَوَّحَ بالشيء أَلقاه في الهواء.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طوح، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 361/4، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص444.

  • عَقَّ



    عَقَّ

    بمعنى رمى أو ترك، على أن الرمي مطلق لا مقيد، والكلمة مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات.


    انظر : "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص324.

  • فَلَت



    فَلَت

    أفلتني الشيء، وتفلت مني، وانفلت، وأفلت فلانٌ فلاناً  والكلمة مسموعة في وسط السعودية، وفي البحرين بكسر الفاء: فِلَت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فلت.

  • قَرَط



    قَرَط

    بحرف القيف، مسموعة في شمال السعودية، وفي الجزائر بحرف الدال: قَرَد، قرط: أي رمى.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص510.

  • قَطّ



    قَطّ

    إذا كسرت القاف وقلبتها جيما قاهرية  فتعني رمى الشيء، والكلمة مسموعة في قطر والكويت والبحرين وعمان والسعودية والإمارات.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص845، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص321.

  • قَلّ



    قَلّ

    بحرف القيف، مسموعة في قطر والكويت. وتعني ارم وتقول: قل عليا لكتاب أي ارم علي الكتاب.


    انظر: "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص323.

  • كَلَم



    كَلَم

    اكلِمْه يعني ارمه، مسموعة في غرب السعودية، وهي مأخوذة من الكَلْم بمعنى الجرح، لأنه قد يُجرح بالرمي، قال عنترة:
    إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ
    نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، ‫مُكَلَّمِ‬


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كلم.

  • لاح



    لاح

    مسموعة في عمان وشرق السعودية والمغرب، يقال: ولَوَّحه‬ بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
    وفي السعودية يلعب الصبيان لعبة عظيم لاح: وذلك بأنهم يأخذون عظما غالبا ما يكون من ضلع بعير عريض فيرمونه وذلك في الغبش أي بعد الغروب واختلاط الضياء بالظلام. ويكون الصبيان فرقتين، كل فرقة ترميه مرة ويقول الصبي الذي يرميه: عظيم لاح وين غدا ووين راح؟ وين مقصوص الجناح؟ ثم يرميه بأقصه ما يستطيع فيتبادر الصبيان من الفرقة الثانية يبحثون عنه في الظلام فإن وجدوه حملهم الفريق الأول على ظهورهم من المكان الذي وجدوا فيه العظم إلى مكان الرامي وإن لم يجدوه حملوا الفريق الآخر على ظهورهم وذلك بأن يتعلق كل صبي بظهر صبي من الفريق المنافس ويسير به الصبي وهو حامله.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لوح، ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 213/11.

  • لَفَت



    لَفَت

    مسموعة في جنوب السعودية، ولعل الكلمة مقلوبة من فَلَتَ، يقال: ‫أَفْلَتَني‬ الشيءُ، ‫وتَفَلَّت‬ مني، ‫وانْفَلَت،‬ ‫وأَفْلَتَ‬ فلانٌ فلاناً: خَلَّصه ، وأَفْلَتَ الشيءُ ‫وتَفَلَّتَ‬ ‫وانْفَلَتَ،‬ بمعنى؛ ‫وأَفْلَتَه‬ غيرُه، والإِفْلاتُ، والانْفِلاتُ: التَّخَلُّص من الشيء فَجْأَةً، من غير تَمَكُّثٍ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فلت.


     

  • لِقَح



    لِقَح

    بحرف القيف، مسموعة في بادية شرق سوريا ومصر. ولقحه أي رماه وطرحه بعد اعتناء.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، وفي مصر بالهمز، شيء متلئح: أي مرمي.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 289/5.

  • لِقَف



    لِقَف

    بحرف القيف، مسموعة في السعودية ومصر وعمان، ‫واللَّقْفُ: تناوُل الشيء يرمى به إليك، تقول: لَقَّفَني تَلْقِيفاً فلَقِفْته، قال ابن سيده: اللَّقْفُ سرعة الأَخذ لما يرمي إليك باليد أَو باللسان، لَقِفَه، بالكسر، يلقَفه لَقْفاً ولَقَفاً والتقَفه وتَلقَّفه: تناوَله بسرعة‬ .


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لقف، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص117، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 289/5، ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 330/11.

  • نَثَح



    نَثَح

    مسموعة في جنوب السعودية.

  • نَحْت



    نَحْت

    مسموعة في الحجاز، والكلمة قد تكون مأخوذة من نَحَتَ بمعنى ضرب، ‫ونَحَته‬ بالعصا، ‫يَنْحِتُه‬ ‫نَحْتاً:‬ ضَرَبه بها‫.‬


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نحت.

  • نَطَل



    نَطَل

    مسموعة في وسط السعودية، وأصلها: نَضَل بمعنى رمى، يقال: ناضَله مُناضَلةً ونِضالاً ونِيضالاً: باراهُ في الرَّمْي.
    قال عبيد بن هويدي من أهل الشعراء في وصف قوم هاربين:‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
    فيهم شفاحه واقتفاهم يبارق
    لحق الطلب وحظوظهم بالتوافيق
    صاحوا عليهم نطلوا بالعلايق
    ومن غير بصر جنبوه الطواريق
    وقال محمد بن بسام من أهل المزاحمية:
    لي اذن فانطل ما في يدك
    رح صل وخل محاكيك
    اطلب ربك انته ساجد
    كوده من نارده ينجيك


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نضل، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص848‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص897‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 460/12.