• ثعبان


    ثعبان

    حَيَوانٌ مِنَ الزَّوَاحِفِ مُمْتَّدُ الجِسْمِ أمْلَسُ، بلا أطراف.

  • آف



    آف

    مسموعة في مصر، وللأنثى: آفة، وفي المثل: "صحن كنافة وجنبه آفة"، وربما يكون محرفا عن أفعى، والأفعى في اللغة: من الحيات.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فعا،  "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 2/4.


     

  • أبو طبق



    أبو طبق

    لنوع من الحيات، مسموعة في مصر.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 323/4.


    الصوتيات

    | مصر   
  • أبو عْوين



    أبو عْوين

    صغير وفرصته غير ضارة، مسموعة في السعودية.

  • أَصَلَة



    أَصَلَة

    ثعبان يعصر فريسته حتى تموت، ثم يبتلعها ويغط بعدها في سبات عميق حتى يهضم الجثة، ويجوع فيبحث عن فريسة جديدة، مسموعة في جنوب السعودية والسودان، وفي عمان وليبيا والسودان والسعودية: صَل، وفي العراق: الصَل هو ابن الأفعى، قال أحدهم:


    اجلبنك يليلي والدموع تهل


    من دم والكلب ملدوغ لدغة صل


    أثر بالصخر دمعي وعلى الكل


    أهل الحي تصيح وكثرت الغيبة


    وفي ظفار بعمان يقول الشاعر الشعبي جمعان ديوان:


    إذا قتلت الصل تطلع لك حنش


    مشكلة لي كان ضدك من قريب


    وفي السعودية قال ناصر العريني من أهل الدرعية:


    لابتي مثل الحنش سمها ما ينقري


    مثل صل الضلع يا قرد عين اللي وطاه


    وقال عبد الرحمن بن عبد الله العبد الكريم من أهل شقراء:


    عل غر لطم غرو بتالي شبابه


    غاسق الصل الاسود ينزعه عن نويه


    عل من لامني تقنب عليه الذيابه


    ضايع بين جلديه وهضبه طميه


    وفي اللغة: الصِّلُّ: الْحَيَّةُ الَّتِي تَقْتُل إِذا نَهَشتْ مِنْ سَاعَتِهَا.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صلل، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص275، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 206/2، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص574، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص82، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 182/8، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص398.

  • أفعى



    أفعى

    مسموعة في السعودية وعمان، وفي عمان وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا: لفْعى، وفي اللغة: الأفعى من الحيات.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فعا.

  • أم جْنيب



    أم جْنيب

    سميت بذلك لأنها تزحف على جنب بشكل متعرج، وهي أصغر حية ورأسها كبير، والكلمة مسموعة في السعودية والكويت والعراق وليبيا والسودان.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص215.

  • الدَّفنْ



    الدَّفنْ

    مسموعة في لهجة حضرموت باليمن، نوع من الأفاعي شديدة السموم، وفي اللغة الدَّفْن: السَّتْر والمُواراة، دَفَنِه يَدْفِنُه دَفْناً.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دفن، "قاموس اللهجة الحضرمية "لفهد أحمد بن هلابي ص50.


     

  • ثعبان



    ثعبان

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي مصر والمغرب والجزائر وتونس بالتاء: تِعبان، وفي اللغة: الثعبان: الحية الضخم الطويل، الذكر خاصة، وقيل: كل حية ثعبان. والجمع ثعابين.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ثعب، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص52.

  • جازِر



    جازِر

    ثعبان ضخم يعيش مدة طويلة حتى ينبت له عرف من الشعر في رقبته من الخلف، ويظهر له قرنان وهو كبير الحجم ومعمر ويوجد في المزارع والآبار في جنوب المملكة واصحاب القرى لا يؤذونه او يقتلونه، وفيهم من يعتقد انه يمتلك جوهرة ثمينة، والكلمة مسموعة في جنوب السعودية

  • حربش



    حربش

    مسموعة في السعودية، وهي الحية الكبيرة، وهي في اللغة: الأفعى كثيرة السم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حربش، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 95/3.

  • حضف



    حضف

    مسموعة في السعودية، قال محمد بن هذيل من السبعة من عنزة:


    للضد مثل الحضف في موحش الغار


    وللي يود الطف من ام الجنينا


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص374.

  • حَنَش



    حَنَش

    مسموعة في السعودية والإمارات وعمان واليمن وليبيا وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والسودان، وفي عمان: حنش البحر هو ثعبان البحر، وفي الإمارات والسعودية: حْنيش، وفي الجزائر والمغرب وموريتانيا: حْنَش، وفي المثل المغربي: "اللي عضه الحنش من الحبل يخاف"، وفي المثل السعودي: "اللي يلقصه الحنش يخاف من الحبل"، والجمع: حنشان، قال سرور الأطرش:


    ويا طول ما ننطح بهن سربة العدى


    الى قادهم قلب علي غشيش


    الى قال: ناطاهم بالاقدام عقب ذا


    وهو مثل وطى بالظلام حنيش


    وقال هويشل بن عبد الله من أهل القويعية:


    اللي صفط لي حنيش وش اسوي به


    هو يحسب ان الحنيش حليب يدعى به


    يا ويل ابو جادل هذي تعاجيبه


    فان الحذر من حنش صدع على بابه


    وفي مصر مهنة خاصة لمن يستخرج الثعابين من المنازل ويُسمى صاحبها الحناش أو الرفاعي، وله حيل خاصة به لاستخراج الثعبان حياً للاستفادة به، وفي اللغة: الحَنَشُ: الحيَّةُ، وقيل: الأَفْعى، وفي الحديث: "حتى يُدْخِل الوليدُ يدَه في فَمِ الحَنَشِ" أَي الأَفعى.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حنش، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص271، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص91، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص65، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 573/1، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص130، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص37، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص583، 649، 722، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 304/3.


    الصوتيات

    | مصر   
  • حَيَّة



    حَيَّة

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي اللغة: والحية: الحنش المعروف.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حيا، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص282، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص66، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 582/1.


    الصوتيات

    | مصر   
  • داب



    داب

    مسموعة في السعودية وقطر والكويت واليمن، وفي السودان: دَبيب أو دابي، من دبا يدبي، والدبى في اللغة: المشي الرويد.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: دبي، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص313، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص63، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص119.

  • راصود



    راصود

    الحية التي تكون قرب الموارد تلسع من يرد إليها، مسموعة في السعودية.


    يقولون: (والله مارد زين لكن عليه راصود).


    ويعتقد بعد الأعراب منهم أن (الراصود) وهو الحية الذي يكون على مورد الماء ونحوه إنما هو من الجن، وأنهم إذا قتلوه فإن أهله من الجن يلحقون الأذى بهم أو بذويهم، ويرددون في حكايات لولا خوف الإطالة لذكرتها.


    الحيَّةُ لا تُرْصدُ إلا بالشر، ويقال للحيَة التي تَرْصُدُ المارَّة على الطريق لتلسع: رَصِيدٌ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رصد، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 229/5.

  • غُول



    غُول

    مسموعة في الإمارات وعمان.

  • قامّة



    قامّة

    تجمع على قوام، مسموعة في وسط السعودية، وهي الحية الصغيرة، والجمع: قَوَامّ.


    انظر: "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 230/10.

  • ناثوس



    ناثوس

    مسموعة في الإمارات، تطلق على نوع سام من الثعابين، وربما يكون أصل الكلمة من الندس بمعنى الإصابة.


    انظر: "تاج العروس" للزبيدي: ندس، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص479.

  • هام



    هام

    مسموعة في عمان واليمن، قال أحمد بن عاذال الحضري:


    ذي دنيا ما لهلهت من كان طاغي


    حكمت على راعي العلا ينزل وطاها


    لما تنسنس قام له هام سارط


    شل الكلى والقلب والجثة رماها


    انظر: "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص136.

  • هايش



    هايش

    مسموعة في نجران جنوب السعودية وحائل في شمال السعودية، والجمع: هوايش، وفي عمان: هامشة.


    انظر: "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص136، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص404.

  • هَرَش



    هَرَش

    مسموعة في اليمن، وفي المثل: "الهرش ما ينقبض بذيله".


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص145.