• جلسة مرتفعة


    جلسة مرتفعة

    مقاعد مرتفعة للجلوس ، قد تكون من خشب أو حديد ، وقد تفرش بفراش من أحل الراحة .

  • بَسْطَة



    بَسْطَة

    مسموعة في زهران جنوب السعودية وفلسطين والأردن، أما البساط فهو ما بُسط وتستعمله العامة لنوع من الفرش معروف في مصر وسوريا. وفيه يقول ابن العفيف التلمساني:
    وبساط يملأ الأبصار نورا
    ويهدي للقلوب به سرورا
    ويشرح حين يبسط كل صدر
    وخير البُسط ما أرضى الصدورا


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 2/176، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص45، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص34، 645، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص34.


    الصوتيات

    | مصر   
  • حَبْس



    حَبْس

    هي اللاصقة في جدار المنزل ، مسموعة في قطر.

  • دَبَب



    دَبَب

    بناء من الطين على جوانب جدار المجلس بارتفاع ذراع تقريبا يشبه الدكة معد للجلوس وجمعها دِباب والكلمة مسموعة في جنوب غرب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص587،761

  • دَكَّة



    دَكَّة

    هي بناء يسطح أعلاه ويصلح للجلوس عليه ، مسموعة في السعودية وقطر والسودان والمغرب وعمان، وفي مصر دِكَّة وهي الدكة الخشب التي يُجلس عليها، لعلها أخذت من الدَّكّة بمعنى المسطبة ثم أطلقت على الخشب لأنها تشبهها، وفي الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق واليمن وشرق سوريا بالجيم الفارسية (دَجَّة)، وفي عمان والمغرب: دِكّانة، وفي اليمن أيضا : مَدْكى، ويسمون الدكة الدكان في الكويت والعراق والمغرب والسعودية.
    ومما ورد عن الأسواق في الجاهلية: "وتكون الأسواق الثابتة في مواضع السكن، كالقرى والمدن والمستوطنات، أي: بين "الحضر"، حيث القرار والاستقرار والإقامة، فيجلس الناس في السوق يبيعون ما عندهم من سلع يبسطونها على الأرض، أو على "الدكة" المبنية للجلوس عليها، ولعرض البضاعة فوقها" وقال حميدان الشويعر :
    مانع خيال في الدكة وظفر في راس المقصوره


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: دكك، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 3/281، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص162، "قاموس الكلمات الاجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص83، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن رؤوف حسن ص81، 164، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص343، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص98، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص50، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص164، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص49، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص68، 465، 487، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص131 ، " المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام" للدكتور جواد علي 14/53.

  • رُكّابة



    رُكّابة

    مسموعة في ليبيا.

  • سَجَم



    سَجَم

    أو سِيَم ، مسموعة في عمان والبحرين وقطر.

  • طَنَف



    طَنَف

    مسموعة في النماص جنوب السعودية وهي صفائح من الحجارة توضع ناتئة في جدار البناء من الخارج، تبنى في صفوف متساوية تختلف المسافة الفاصلة بينهما وهي تقريبا بنصف المتر بين كل رقفة ورقفة، تحمي الجدار من عوامل الأمطار، ولها معنى آخر وهو الحجارة الموضوعة على أطراف السقف تحمي البيت من ماء المطر حتى لا يسيل عليه، وفي " اللسان " : الطنف هو إفريز الحائط.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: طنف، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص543، 601، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص537.

  • عِرْزالَة



    عِرْزالَة

    هي الجلسة المرتفعة ، وقد تكون متنقلة ، ولا يوجد بها غرف ، وتستخدم للجلوس أيام الصيف سواء على البحر أو في المزارع، والعِرزال في اللغة: مأوى الأسد، وأيضا موضع يتخذه الناظر فوق أطراف النخل والشجر فرارا من الأسد، مسموعة بالراء المرققة في الكويت، ومسموعة في العراق عَرْزُولة، ويقولون أيضا : عرازيل جمع عِرزل بمعنى الربوة الصغيرة المقابلة للجبل.


    انظر: لسان العرب" لابن منظور: عرزل، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص271، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن رؤوف حسن ص305، "قاموس اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 2/273.

  • عَصْبي



    عَصْبي

    دكة أو مرتفع خارج البيت، مسموعة في اليمن.


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص89.

  • قعايد



    قعايد

    مسموعة في عسير جنوب السعودية، والقِعَادَة مثل السرير تصنع من الخشب للجلوس عليها، وتشتهر بها قرى تهامة وجمعها قُعُد. قال الشاعر:
    يقعد ثلاث أيام بحبال القعادة
    لا فراش ولا وسادة
    وامشي مع قبارته
    وابكي هزاوي


    وفي المثل: "تعالي يا عصيدة فوق القعادة" يضرب للكسلان لا يسعى لطلب الرزق ويتمنى أن يأتيه وهو نائم.


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص732، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص664، 704.

  • كُدْمِي



    كُدْمِي

    مكان مرتفع عن الأرض للجلوس مسموعة في جنوب السعودية.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص705.

  • مِرْكاز



    مِرْكاز

    مسموعة في الحجاز، وهو المكان الذي يجلس فيه عمدة الحارة.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص478.

  • مَصْطَبَة



    مَصْطَبَة

    هي مكان لاجتماع الناس مسموعة في العراق وسوريا ولبنان والجزائر والسعودية وفي مصر والسودان مصطبة أو مسطبة وهي فصيحة، قال الأزهري: سمعت أعرابيا من بني فزارة يقول لخادم له: ألا وارفع لي عن صعيد الأرض مصطبة أبيت عليها بالليل، فرفع له من السهلة شبه دكان مربع، قدر ذراع من الأرض، يتقي بها من الهوام بالليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صطب، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 5/371، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص331، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص929، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص363. * لطيفة : قيل لأبي جعفر المنصور: هل بقي من لذات الدنيا شيء لم تنله؟ قال: بقيت خصلة، أن أقعد في مصطبة وحولي أصحاب الحديث. انظر: " تاريخ الخلفاء" للسيوطي ص198.


    الصوتيات

    | مصر   
  • منامة



    منامة

    مسموعة في الإمارات، وفي جنوب السعودية تطلق على الغرفة الملحقة بالمنزل الخاصة بحفظ الأعلاف أو لنوم البهائم، وقد تطلق على المكان المظلم في آخر البيت.


    انظر: "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص855.

  • مندبان



    مندبان

    مسموعة في دبي في الإمارات.