• حزام


    حزام

    شريط من الجلد وغيره يُلَفّ حول الوسط.

  • حِزاق



    حِزاق

    مسموعة في عمان، من حزق بمعنى شد بالسريانية.

  • حْزام



    حْزام

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، وفي القصيم والإمارات: مِحْزَم، وفي سوريا: حزام ومِحزم ومِحزمة، وفي الجزائر: لَحْزام، وفي السعودية: احتزم بمعنى ربط المحزم أو الحزام، وفي صعيد مصر: مَحزَم للمطرف من الصوف من أي لون، ولا يستعملونه على الوسط بل يوضع على الأكتاف، وفي السودان: حزام ومحزم، قال المحلق:
    بشد واركب على ود البشاري
    فريوة الريف مع المحزم تجاري
    وهو من الفصيح، والمِحْزَمُ والمِحْزَمةُ والحِزامُ والحِزامَةُ: اسم ما حُزِمَ به، واحْتَزَمَ الرجلُ وتَحَزَّمَ إذا شَدَّ وسطه بحبل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حزم، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص305، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص88، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص35، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص120، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص127، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص245، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 96/3، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص59.

  • حُقُب



    حُقُب

    حِكَب بحرف القيف ( الجيم القاهرية) مسموعة في الإمارات وقطر، وهو حزام جلدي، وأيضاً في الإمارات يطلق على حزام من الفضة الموشاة بالذهب للنساء، وفي اللغة: الحقاب شيء تعلق به المرأة الحلى وتشده في وسطها، وجمع الحقاب: حقب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حقب، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص125. 

  • حَقو



    حَقو

    مسموعة في تهامة جنوب السعودية والسودان ، وهو حزام للنساء يربط بالخاصرة وقد يكون من الذهب أو الفضة، قال الشاعر محمد أبو جعيد الغامدي:


    المره تسيطر على رجالها


    لين تستوفي ذا لها


    البناجر والدبل والخواتم والحقو


    ويطلق الحقو على الخاصرة أو الكشح، وهو فصيح.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حقا، "تاج العروس" للزبيدي: حقا، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص502، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص187، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص257.

  • حنيشة



    حنيشة

    مسموعة في اليمن، وهو حزام من الفضة طويل وملتوٍ، تربطه المرأة البدوية على خصرها.


    انظر: "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص41.

  • حياصة



    حياصة

    مسموعة في العراق وسوريا ، وهي حزام من قماش أو حبل يُلف على الدشداشة، تندب الأم ولدها المقتول وتقول:
    مضروب من جوه الحياصة
    مدري برمح مدري برصاصة
    عليك الكلب بين خلاصه
    وفي اللغة: الحياصة سير طويل يشد به حزام الدابة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: حيص، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص142، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 266/1 ، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص146.

  • زِنّار



    زِنّار

    مسموعة في سوريا والأردن، وفي اللغة: والزُّنَّارُ والزُّنَّارَةُ : ما على وسط المجوسي والنصرانيّ، وفي التهذيب: ما يَلْبَسُه الذَّمِّيُّ يشدّه على وسطه.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: زنر.

  • زهاب



    زهاب

    مسموعة في جنوب السعودية وهو الحزام الذي يتزين بة الرجل عادة في حفلات الزواج والحرب يوضع فية الرصاص والبارود.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص593.

  • سانْتورة



    سانْتورة

    مسموعة في الجزائر، من الفرنسية (Ceinture).

  • سِبْتَة



    سِبْتَة

    بفتح السين أو كسرها، مسموعة في جنوب وغرب السعودية وجنوب اليمن وعمان والجزائر وغرب ليبيا وريف مصر، وفي جنوب السعودية وحضرموت: مسبت، وهو الحزام الذي يتزين بة الرجل عادة في حفلات الزواج والحرب يوضع فيه الرصاص والبارود، قال الشاعر خرصان بن حمدان الغامدي:
    معي مسبت ثلاثة وسبعين أجرعه
    من يصبح باجرعات وبغيت اخرع به
    الناس واثر الجرع رعبة
    يقول الشاعر اليمني:
    طرح يدّك على المسبت
    علن بالحرب يا زحفان
    ومن أغاني الريف في مصر:
    من حبك جيت ابات
    فُت السبتة في المقات
    ويبدو أن سبب تسميته بالمسبت أنه مصنوع من السبت أي الجلد المدبوغ، ومنه نعال سبتية: لا شعر عليها.


    انظر: "لسان العرب"لابن منظور: سبت، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص558، 618، 669، 735، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص379، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص65، 123، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص223، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص67، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 74/4.

  • سِرْفَة



    سِرْفَة

    مسموعة في شمال اليمن.

  • سفيفة



    سفيفة

    مسموعة في العراق،حزام أو شريط من القماش أو الخوص والسفيف حزام الرحل والهودج، قيل في مفلس:
    بجيبه ما تكتلي البارة
    مدهنه براسه السدارة
    طايرة منها السفيفة


    وأصل الكلمة عربي، وفي اللغة: السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سفف، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص221، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 128/2.

  • سَمْطَة



    سَمْطَة

    مسموعة في شمال المغرب، وتطلق على كل أنواع الأشرطة، مثل سمطة الحزام والجمع: سمامط، وفي اللغة: سمط الشيء: علقه، والسمط الخيط الذي ينتظم فيه اللؤلؤ أو غيره، والسِّمْطُ: الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ ، وإِلا فهو سِلْكٌ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سمط، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 362/2، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص109.

  • سِير



    سِير

    مثل سيف، مسموعة في الكويت والعراق والبحرين وعمان وشرق السعودية وبادية شرق سوريا وعرب الساحل الشرقي وشرق ليبيا وموريتانيا، وفي القصيم: هو رباط من الجلد أو المطاط، وجمعه سيور، وفي أمثالهم في البصرة: "ادهن السير وهو يسير" يضرب للبذل إذا أردت الشيء، وسير الحذاء عندهم: رباطه، ومن المثل في المغرب أيضاً: "ادهن السير يسير" واللفظ من الفصيح، وفي اللغة: السَّيْرُ: ما يُقَدُّ من الجلد وما قُدَّ من الأَدِيمِ طُولاً، وقيل هو فارسي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سير، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص379، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص73، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص240، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 140/2، "معجم الدارجة المغربية" لمحمد بوسلام 379/2.

  • عَرَقَة



    عَرَقَة

    للجلد خاصة مسموعة في بلحجر جنوب السعودية لأنه مصنوع من العرق وهو الجلد الأصلي المدبوغ، والمعرقة سرج خفيف من الجلد، قال الزبيدي: العرّاقة: ما يوضع تحت تكة السرج والبرذعة، وفي اللسان: العرَقة: سير مضفور تُشد به الرحال أو يكون زماماً للبعير وغيره.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عرق، "تاج العروس" للزبيدي: عرق، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 132/9.

  • غايش



    غايش

    مسموعة في الكويت، تظلق الكلمة على حزام الذهب، أو حزام رجال الشرطة والجيش، وأصلها من التركية بمعنى حزام الذهب.


    انظر: "قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية قديما وحديثا" لخالد سالم محمد ص121.

  • قاش



    قاش

    مسموعة في السودان، وهو الحزام الذي يلبسه العسكري به جيوب يدس فيها الرصاص، وهي في الأصل جلد لشحذ الموسي، وهي تركية الأصل (قايش kayı بمعنى سير جلد)، قال البدوي يصف جملاً:
    ايدو الفنق بتقصو
    هرول طير أم قصو
    حزمو القاش من نصو
    وفي العراق يطلقون القايش على حزام ذهب تتحزم به العروس ويطلقونه أيضاً على الحزام الذي يدور في المحركات مثل السيارة أو المكن، ويقولون: ضربه بقايش أي لف عليه وخدعه.


    انظر: "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص802، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص334، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 18/3.

  • قِشاط



    قِشاط

    مسموعة في فلسطين ولبنان وسوريا والأردن وموريتانيا، وفي سوريا والأردن بالهمز أيضا: إِشاط، وربما تكون من كشط بمعنى حك لأن الحزام يكون من الجلد المكشوط، وكشط وقشط بمعنى واحد.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: كشط، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص466.

  • كَمَر



    كَمَر

    مسموعة في فلسطين ولبنان وسوريا والأردن والسودان ومصر واليمن والبحرين وعسير جنوب السعودية والقصيم، وفي عمان: كمار، وفي السودان: تطلق على المحفظة التي تربط في الوسط، وفي العراق:حزام من قماش عريض به جيوب، وأحيانا يطلقونه على ما يشبه الحزام الذي يخاط حول خصر البنطلون أو التنورة، من الفارسية (كِمَرْبَندْ) بمعنى حزام و(بند) تعني الربط أو الشد، وفي السعودية قال الشاعر علي جماح الغامدي:
    الكمر عاد بريالين والزعمة أكبر من شدا
    والله يمنع ابن سعود ذا كثر امشاغبينا


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص620، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص305، 476، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص775، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص319، "قاموس اللهجة الحضرمية" لفهد أحمد بن هلابي ص110، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص395، "لهجة دارجة ساحل ظفار" لخالد أحمد الدارودي ص114، "ألفاظ أجنبية دخيلة في لهجات ظفار وشعرها الشعبي" لخالد أحمد الدارودي ص58، "أصول لهجة البحرين" لسعد سعود مبخوت ص43، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص509، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص857، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 251/5، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص376، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 49/3.


    الصوتيات

    | مصر   
  • معجر



    معجر

    مسموعة في جنوب السعودية، وتنطق: معير والمعجر حزام له جيوب تحفظ فيها النقود، اعْتَجرَ بثوب إذا شدّه على وسطه، وفي القاموس المحيط: الاعتجارُ: لف العمامة دون التلحي.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عجر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص620، 669.

  • هميان



    هميان

    مسموعة في العراق ومصر وسوريا، حزام الخصر من الجلد أو القماش أو الخيط المحاك، وفي العراق قيل في الذم:
    ما تنفع أنت بس تضر
    والدهن من عكسك يخر
    كراكيش هميانك خضر
    وجفوف بجفوفك حمر
    وفي اللسان: ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشد على الوسط هميان، والهميان دخيل معرب والعرب قد تكلموا به قديما فأعربوه وفي حديث النعمان بن مقرن يوم نهاوند: "ألا إني هاز لكم الراية الثانية فليثب الرجال وليشدوا هماينهم على أحقائهم" يعني مناطقهم، وأورد ابن الأثير على أن الهميان تكة السراويل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: همن، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص458، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 276/3، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 251/5، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص509.

  • وَلَم



    وَلَم

    مسموعة في السعودية، وهو حزام السرج أو الرحل، وفي المقاييس: الوَلمْ:كلُّ خيطٍ شَددتَ به شيئاً، وفي اللسان: الوَلْمُ والوَلَمُ: حِزامُ السَّرْج والرَّحْل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ولم، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص172، 279

  • يَسَرَة



    يَسَرَة

    مسموعة في شمال اليمن.