• بات


    بات

    فعل يدل على الإقامة في البيت أثناء الليل.

  • أمْرَح



    أمْرَح

    أو مرح، مسموعة في السعودية بمعنى نام ليلاً، ومرح في المكان بات فيه، وامرحْت: نمت، والمراح: مكان المبيت، قال الشاعر سالم بن عواد القرعاني الحويطي:
    البارحه مرحت ماني على خير
    يطري عليّ مشي المحل والمثاني
    وقال فضل بن قبال الشمري:
    البارحة ما امرحت من صالي
    ارجوك يا عوق العنود المذيره


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص264، 399، 431، 492.

  • أمسى



    أمسى

    مسموعة في السعودية وقطر والكويت واليمن، من أمسى أي دخل في المساء، والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: مسا.

  • بات



    بات

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان والعراق وشرق سوريا واليمن والأردن وفلسطين ومصر والسودان والمغرب، وفي العراق: بيتوتة بمعنى المبيت ليلا إلى الصباح، وهي فصيحة، وفي اللسان: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ ، نام أَو لم يَنَم.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بيت، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 95/1، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص130.

  • خَمَد



    خَمَد

    مسموعة في السعودية والكويت والسودان، بمعنى رقد، ويقولون: اتخمد أي أرقد، وفي الفصيح: خمد أي سكن.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خمد، "تاج العروس" للزبيدي: خمد، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص303، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص328، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص246.

  • رِقَد



    رِقَد

    بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات واليمن وليبيا والجزائر والسودان، وفي السعودية قال الشاعر ناصر العريني:
    رقدت ابي نوم ولا طاعت عيوني
    دليت اهوجس وارفع الصد بيديه
    وفي اللغة: الرقاد: النوم، وأَرْقَد بالمكان : أَقام به.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رقد، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص400.


    الصوتيات

    | مصر   
  • سَمَر



    سَمَر

    مسموعة في الحجاز غرب السعودية والسمرة من السمر، ووقت السمر ليلا، وفلان عند فلان يسْمُر. وجلسنا نِسْمُر لآخر الليل. والجماعة يتسامرون، والليلة السمرة عند فلان، وكل ليلة السمرة عند واحد ويسأله: ما وَدَّك تُسْمُر معنا. طابت السمرة أي السهره، ويكون ذلك في وقت متأخر من الليل، يقصد بها حل ووجب النوم وعلينا إنهاء السمر، فقد طابت قلوبنا، والسُمَّار هم السهاري ليلا، والسامر: القوم الذين يجتمعون ليلا للسمر على الغناء أو الشعر، قال سليمان بن حاذور من أهل الرياض:
    حتى الزهر ينبت شعيب مشى فيه
    ذولا مع السامر وذولا جلوس
    كل تهنا قال: ما احلى لياليه
    تصير ذكرى ما حضر به نجوس
    وفي السودان: سامره أي حدثه ليلاً، وفي اللغة: سمر بمعنى لم ينم، والسَّمَرُ: المُسامَرَةُ، وهو الحديث بالليل.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: سمر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص585، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص482، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 383/6، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص187.

  • صفَّر



    صفَّر

    مسموعة في السعودية، يصفر أي ينام إلى وقت متأخر. أو النوم إلى وقت الظهيرة، وهو الوقت ما بين طلوع الشمس ووقت الظهر، والكلمة أتت من صفرة الشمس، ومصَفِّر: صفه للذي ينام حتى قبيل الظهر.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص101، 154، 294، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص395.

  • عزَّب



    عزَّب

    بفتح العين والزاي مشددة مفتوحة مسموعة في جنوب السعودية أي جلس وأمسى ونام، وفي الإمارات يدور معناها حول استضافة البعيد عن أهله والعناية به، في اللغة: عزب وعَزّبَ إبله وأعزبها بيّتها في المرعى، ولم يرحها وقال: وتعزّب هو بات معها، والتضعيف في عزّب يومئ إلى السلب وإزالة العزوبة والبعد عن الديار والسفر والذهاب.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عزب، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص698، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص318.

  • كسح



    كسح

    عند البعض: يِكْسَحْ: ينام قليلا، ومثلها يكسع. مسموعة في السعودية، وفي الجنوب كسع بمعنى رجع إلى بيته.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص256، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص766.

  • نام



    نام

    مسموعة في كافة اللهجات العربية، والنَّوْمُ النُّعاسُ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نوم، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص997، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص143.


    الصوتيات

    | مصر   
  • هجد



    هجد

    مسموعة في السعودية، بمعنى نام وهدأ وسكن، والهجود: السكون من هجدت النار، وفي اللغة: هَجَدَ وتهَجَّدَ أَي نام ليلاً، وهَجَدَ وتَهَجَّدَ أَي سَهِرَ، وهو من الأَضدادِ، ومنه قيل لصلاة الليل: التَّهَجُّدُّ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هجد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص449، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص931.

  • هَجَع



    هَجَع

    مسموعة في السعودية والسودان وفي الكويت بقلب الجيم ياء: هيع، بمعنى الهدوء والنوم والراحة، والهجعة منتصف الليل. وفي اللسان: هَجَعَ يَهْجَعُ هُجُوعا: نامَ، وقيل نام بالليلِ خاصّة، وقد يكون الهجُوعُ بغير نوم، وفي لهجة شمر: "هكع" وتستخدم هذه الكلمة للتعبير عمن ينام أو يقيم، أو من هو بين الإقامة والحركة فنقول فلان يتهكع: يقعد ويسير وفلان متهكع: متنقلا بين السير والتوقف، وتقال لمن يقيم أو ينام في مكان غير بيته، فلان هكع البارحة عند فلان أي نام عنده دون أن يلقى نومه موافقة الآخرين، وفي السودان قالت الرباطابية تمدح:
    والد ما بضيع فرضو
    ضيف الهجوع يبيت عندو


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: هجع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص362، 563، 784، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص432، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص1010.

  • همد



    همد

    مسموعة في السعودية، بمعنى نام، وفي اللغة: الهمود السكون والموت، وهمدت النار: انطفأت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: همد، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص450.

  • ينوي



    ينوي

    مسموعة في جنوب السعودية، وتلفظ يوي، للتخفيف بمعنى ينام.


    انظر: "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص715.