• أشقى


    أشقى

    فلان أشقى فلاناً بمعنى أتعَبَه وأجهده

  • بَذَّ



    بَذَّ

    مسموعة في السعودية، بَذَّ الرجل قومه: آذاهم حتى غلبهم بشقائه، ولم يستطيعوا أن يتغلبوا عليه.
    وبَذَّ المقاتل مقاتليه: إذا أعجزهم.
    قال ابن منظور: (بّذَّ) القومَ يَبُذُّهم بذَّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
    والعرب تقول: بذَّ فلان فلاناً يَبُذَّه بذاً إذا ما علاه وفاقه في حسن أو عمل كائناً ما كان


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بذذ، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 1/141.

  • بَهْذَل



    بَهْذَل

    بَهْذَل يبهذل بهذلة وهو مبهذل وتبهذلنا اليوم، وتجمع على بهاذل بالذال والدال، وتعني المشقة والتعب، واللفظة وردت في المعاجم بالدال حيث جاء: والبَهْدَلَةُ: الخِفَّةُ والإِسْراعُ في المَشْيِ، ويقول رميزان لخاله جبر وهو يشكو فراق حبيبته:
    لي ناموا الحساد والواشي سرى
    وقامت عيون العاشقين تبهذلِ
    ‏أخذت سيفي واعتليت بدارها
    ولقيت أنا ما فوقها إلا الترمل 
    والترمل: اللحاف الرقيق.
    وقد تكون الكلمة من تبذل بمعنى امتهنَ نفسَه، ثم قلبت الذال إلى دال، وأضيفت الهاء فأصبحت بهذلة، وفي التاج: البهدلة: التنقص من الأعراض والتجريس وهي عامية ليست بفصيحة، وقيل إنها دخيلة، والكلمة مسموعة في كافة اللهجات العربية


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: بذل، "تاج العروس" للزبيدي: بهدل، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 243/2، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص64، 65، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 90، 106/1، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص39.


    الصوتيات

    | مصر   
  • حَسَّر



    حَسَّر

    من الحسرة، ويراد بها التضييق، مسموعة في السعودية والكويت.

  • رَازى



    رَازى

    مسموعة في مصر، من الرزية وهي المصيبة، ولكنهم لم يستعملوها في معنى المصيبة بل في معنى الشقاء، وقالوا: يرازي ومرازية، من الرزء والرزيئة وهي المصيبة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رزأ، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 327/3.

  • شَحْطَط



    شَحْطَط

    مسموعة في شرق السعودية، وفي مصر بمعنى التشعب والتفرق وفيها معنى الشقاء، وفي سوريا: شحَطه بمعنى سحبه على الأرض أو أهانه مجازا، مأخوذة من الآرامية (شحط) بمعنى سحب.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 183/4، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص281.


    الصوتيات

    | مصر   
  • صَوَّع



    صَوَّع

    مسموعة في حضرموت جنوب السعودية والصوع في اللغة التفرق والتشتت.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: صوع، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص600، 691.

  • عَزَّر



    عَزَّر

    يقال عزّز بها، مسموعة في السعودية، والعزير عقوبة توقعها القبيلة على شخص لمخالفته القبيلة، وعزره أي رده، وعَزَّر به بفتح الزاي وتشديدها: آذاه أذىً شديداً
    وتعزر الشخص: تَعَذَّب، والاسم: (الْعِزِر) والعزاره. 
    وعزره بتخفيف الزاي: أخذه أخذاً شديداً دون لطف أو مدارة.
    والمصدر منه: عَزْر بفتح العين وإسكان الزاي، وفي اللغة العزر هو المنع واللوم.
    قال الصغاني: (عَزَره) على كذا: أجبره عليه.
    وقال أيضاً: (العَزُوزُ): الشيء الخلق.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: عزر، "التكملة" للصغاني 3\111، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 9\154، "العامي الفصيح في كلام غامد وزهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص580.

  • عكنن



    عكنن

    مسموعة في مصر، عكننه: أي أغضبه وأهمه وغمّه، وفلان معكنن: أي مهموم.


    انظر: "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 4/428.

  • غَرْبَل



    غَرْبَل

    بتفخيم اللام، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، فصيحة من الغربلة وفي اللغة هي القتل والطحن والتفريق، والغربلة والغربال أي المشكلة وجمعها غرابيل، وفلان مغربَل أي سيء الحظ ويلاقي المتاعب أينما ذهب، وفي السعودية قال ساجر الرفدي:
    وحياة رب البيت ما هي قماره
    ودي ابن حيزان ما غربلنه
    وقال عبد الكريم الجويعد:
    واثر دنياي تكمى لي وتكلا
    غرابيل على حالي تولت
    ألا يا شيب عيني من قعودي
    بدار اقفاً من الخيرات قلّت


    انظر:"لسان العرب" لابن منظور: غربل، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص340، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص246، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 466/9، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص265، "لهجة القصيم" للدكتور حلمي السيد محمود ص434.

  • فَتَّر



    فَتَّر

    مسموعة في موريتانيا، والفتور هو الضعف.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: فتر.

  • لَعْوَز



    لَعْوَز

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات، وفي جنوب السعودية: لعوس، قال الشاعر جريبيع بن صالح الزهراني:
    مع علي الكرار يحميه من جمع الجبابير
    لعوس به الغطريف من بعد ذاك اللوع ظامه
    ولَعْوَز: بمعنى التعب والشدة ، يقال : لَعْوَزْني: يعني أتعبني وأشقاني. والعين هنا مبدلة عن الحاء، واللَّحِزُ: الضَّيِّقُ الشَّحيح النفْس الذي لا يكاد يعطي شيئاً، فإِن أَعطى فقليل، والمَلاحِزُ: المَضايِقُ. وتَلاحَزَ القومُ: تعارضوا الكلامَ بينهم، وقيل هي غير فصيحة.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لحز، "معجم ألفاظ لهجة الإمارات وتأصيلها" للأستاذ الدكتور عبد الفتاح الحموز والدكتور فايز القيسي وشيخة الجابري ص411، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص796.

  • لَهَد



    لَهَد

    مسموعة في وسط السعودية، وهي كلمة فصيحة وفلان يلهد فلاناً أي يكثر عليه من الأعمال الشاقة، وقال الشاعر حميد المحضري الغامدي (أبو سحاب):
    يقول بو سحَّاب فوق اللهد جا لهود
    كيف ليا من الطرف بصر
    وفي اللغة ألهد الرجل أي ظلم وجار، وألهد به: أزرى. قال الشاعر:
    تعلم، هداك الله، أن ابن نوفل
    بنا ملهد، لو يملك الضلع، ضالع
    والبعير اللهيد: الذي أصاب جنبه ضغطة من حمل ثقيل فأورثه داء أفسد عليه رئته، فهو ملهود؛ قال الكميت:
    نطعم الجيأل اللهيد من الكوم
    ولم ندع من يشيط الجزورا


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: لهد، "العامي الفصيح في كلام غامد و زهران" لمحمد بن سعيد الغامدي ص808.

  • مَحَّن



    مَحَّن

    مسموعة في الجزائر والمغرب، والمعنى: أوقعه في مصيبة والمحنة هي المصيبة، وهي فصيحة، وفي السودان محن فلان إذا اختبره وجربه، ويقولون في الدعاء "الله يمحنك".


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: محن، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص215، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص914.

  • مَرْمَر



    مَرْمَر

    مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر والعراق وسوريا والسودان، ومعناه مرغ في التراب، والمرمرة بمعنى التعب والعذاب والشقاء، مأخوذة من أمَرَّ الشَّيءُ يُمِرّ ومَرّ، إذا صار مرّاً. ولقيت منه الأمرَّينِ، أي شدائد غير طيِّبَة. والأمرّان: الهمّ والمرَض. وفي العراق مرمر بمعنى جعل الشيء مراً وتستعمل مجازا لجعل الحياة صعبة، وفي الأغنية العراقية:
    هذوله العذبوني
    هذوله المرمروني
    على جسر المسيب سيبوني
    وهي فصيحة، وفي السعودية ومصر والسودان والعراق بالطاء: مَرْمَط، وفي الجزائر وليبيا والمغرب بالدال: مَرْمَد، وهي فصيحة من أرمد بمعنى أهلَكَ أو أجهَدَ، وفي المغرب بالتاء: مرته أي عذبه وشق عليه ومصدره التمرتيتة وهو من الفصيح: مرث الشيء أي دلكه في الماء ويحتمل أن تكون من أرمد أيضاً.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: رمد، "معجم الألفاظ العامية" لأحمد تيمور باشا 348/5، "معجم عمدة الراوين دراسة وتهذيب" لزينب بن عبود ص141، "معجم شمال المغرب تطوان وما حولها" للدكتور عبد المنعم سيد عبد العال ص217، "الدارجة المغربية بين العربية والأمازيغية" للدكتور علي فهمي خشيم ص189، "قاموس رد العامي إلى الفصيح" للشيخ أحمد رضا ص537، "قاموس اللهجة العامية في السودان" للدكتور عون الشريف قاسم ص924، "المعجم للكلمات والمصطلحات العراقية" لليث رؤوف حسن ص417، "اللهجة العامية البصرية" لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 152، 214/3، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص151، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص357.

  • ودَّر



    ودَّر

    مسموعة في الكويت، بمعنى أوقعه في مصيبة وهي فصيحة، وفي اللغة: وَدَّر الرجلَ تَوْدِيراً: أَوقعه في مَهْلَكَةٍ، وقيل: هو أَن يُغْرِيَهُ حتى يتكلف ما يقع منه في هَلكَةٍ، يكون ذلك في الصدق والكذب، وقيل: إِنما هو إِيرادك صاحبك الهَلَكَةَ.


    انظر: "لسان العرب" لابن منظور: ودر، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص437.