• عمامة


    عمامة

    لباس رأس منتشر في كثير من دول وشعوب العالم تختلف أنواعه وألوانه وأشكاله من مكان إلى آخر كما يختلف المغزى من لبسه بين جزء من زي تقليدي شعبي وبين زي ديني أو مذهبي وبين الموضة الصرفة ، يشتهر العرب بلبس العمامة المميزة وكان النبي محمد نبي الإسلام يرتدي أكثر من عمِامة [1] ولم يبق من العرب اليوم من يرتديها إلا سكان سلطنة عمان ومنتشرة بشكل متفاوت في باقي دول الخليج العربي واليمن والسودان وصعيد مصر وبعض المناطق من ليبيا و موريتانيا ، وكذالك السيخ يرتدون العمائم الكبيرة نسبيا والتي يتجاوز طول القماش المكون لها ال 5 امتار وصولا إلى 7 أمتار ويشتهر الطوارق بلبس العمامة وهي احدى العلامات المميزة لهم .

  • الحطة



    الحطة

    اسم للكوفية معروف في فلسطين والأردن ، من حط العمامة على الرأس ، وسيأتي الكلام عن الكوفية . 

  • اللثام



    اللثام

    هي العمامة وتختلف طريق لبسها فقد تستخدم حول العنق كالكوفية أو تلف حول الرأس ، وسميت بذلك لأنه يلف به الوجه ، ويسمى أيضا بالحولي لأنه يلف حول الرأس عدة لفات .

  • اللحفة



    اللحفة

    مأخوذة من اللحاف،  وتطلق في الجزائر على غطاء الرأس .

  • الهمدانية



    الهمدانية

    طريقة في لبس العمامة معروفة في الإمارات، نسبةً لقبيلة همدان بن زيد بن كهلان، الذي تنتمي له كبرى قبائل اليمن حاشد وبكيل وكثير من القبائل في الإمارات، وهم معروفون بلبس العصبة الخاصة بهم والتي سميت على اسم قبيلتهم.
    وطريقتها لف الطرفين حول الرأس من الجبهة نحو الخلف مع طيهما حول نفسيهما، وتثبيت النهاية خلف الرأس مع إمكان إظهار الطرفين وراء الرأس، والطرف الثالث الذي ينسدل على الظهر من الغترة يسمى الذيل.

  • دسمال



    دسمال

    بكسر الدال قماش رديء تعمل منه ثياب الفقراء ، ويطلق في جنوب السعودية واليمن على نوع من العمائم . يقال : ثوب سمل - بالتحريك - : أي خلق قديم ، وجمعها أسمال . قال الشاعر عبد الله بن علي بن صقيه : 
    أحد لباسه من ردا الحظ دسمال
    واحد يفصل من ثمانين خانه
    للرسل ما دامت ولا الصحب والآل
    اصبر على جور الدهر وامتحانه


    انظر : " لسان العرب " : سمل ، " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 192 ، ص 271،  " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 235 .

  • سفرة



    سفرة

    بكسر السين ، تطلق على غطاء الرأس ، مسموعة في الإمارات واليمن ، ومن معاني سفر الكشف، ومنه السفارة وهي أن يرتفع الشعر عن الرأس ، والمعنى هنا كشف غطاء الرأس.


    انظر: " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 231.

  • شال



    شال

    رداء من الصوف مربع تربيعا متساويا،  يجعلونه على هيئة مثلث من طبقتين ويلبسونه في الشتاء على هيئة الشماغ ، وهو مسموع في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان واليمن وغيرها من البلاد ، والكلمة فارسية من أصل هندي . وجمع الشال : شيلان.  قال الشاعر محمد بن علي العمار :
    يوم عديت أنا وأوميت بالشال 
    أقبلت لابتي ما أحلى عزاويها 
    معهم الشرف وسلاح ظهر تالي
    صنعة يكسب النوماس راعيها 


    والشرف : بضم الشين التي لها شرف. 


    انظر : " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 281،  " قاموس المصطلحات والتعابير الشعبية " لأحمد أبو سعد  ص 75 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 105 .


    الصوتيات

    | مصر   
  • شماغ



    شماغ

    غطاء الرأس معروف في السعودية والكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وغالبا ما يكون أحمر وأبيض ، وفي العراق ينتشر الشماغ الأسود مع الأبيض . يقال : الكلمة آرامية من كوشماقا بمعنى المقنعة وهي وقاية الرأس . وقيل : تركية وأصلها يشماق،  وهي الخمار الذي يوضع على الرأس . قال الشاعر محمد بن غانم :
    يا سعود يا سيد من القمر خده 
    أبي العوض سوق يا سيد السلاطين
    البشت يشكي الردى ما عاد به كده
    واشميغي باد وثيابي خلاقيني 


    أي هو سيد المراة البيضاء الجميلة ، يريد أنها تحت يده بالزواج،  والسوق : السياق وهو جهاز العرس .


    انظر " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 314.

  • عصابة



    عصابة

    طريقة معروفة في لبس العمامة في اليمن وعمان ، وطريقتها بلفها حول الرأس من الجبهة إلى الخلف عدة لفات عادية من دون طي أطرافه حول نفسها ،ثم يثبت الطرفان فوق الأذنين ،وقد يظهر أحد أطرافها من اليمين أو اليسار .

  • عمامة



    عمامة

    سميت بذلك لأنها تعم الرأس ، وهي عربية فصيحة ، وهي مسموعة في عمان واليمن وبلاد عربية أخرى ، وفي مصر يقال لها : عمة بكسر العين وهي فصيحة أيضا ،  ولها ذكر في السنة في لباس النبي - صلى الله عليه وسلم - وما يتعلق بأحكام الوضوء والصلاة فيها . قال عمر - رضي الله عنه - : العمائم تيجان العرب . أي أن العجم عرفوا بلبس التيجان،  والعرب عرفوا بلبس العمائم. 


    الصوتيات

    | مصر   
  • غترة



    غترة

    بكسر الغين وإسكان التاء : غطاء الرأس للرجل تكون من قماش أبيض وجمعها غتر بإسكان الغين ، وهي عربية بمعنى ما اشتد بياضه من الأكسية ، وقيل : مأخوذة من الغثراء : وهو ما كثر صوفه من الأكسية والقطائف ونحوهما.  وقيل : فارسية معربة ، وأصلها في الفارسية جتر بفتح الجيم وإسكان التاء أي المظلة أو الغطاء . وقال جلال الحنفي : هندية الأصل.  والغترة مسموعة في السعودية والكويت وقطر والإمارات وعمان وغيرها ، وتنطق عند العمانيين غترت. 


    انظر : " لسان العرب " : غتت،  " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 386 ، " موسوعة اللهجة الكويتية " لخالد الرشيد ص 387 ، " من غريب الألفاظ المستعمل في قلب جزيرة العرب " لجلال الحنفي ص 252 ، " قاموس الكلمات الأجنبية في اللهجة الكويتية " لخالد سالم محمد ص 121 ، " الموسوعة الكويتية " لحمد السعيدان 1166/3.

  • كشيدة



    كشيدة

    تطلق على الغترة،  وهي مسموعة في الإمارات واليمن ، وهي مأخوذة من كشط بمعنى نزع،  فكأن الغترة تنزع عن مكانها ، وقد قلبت الطاء إلى دال .


    انظر: " معجم ألفاظ لهجة الإمارات " إصدار مركز زايد للتراث والتاريخ ص 393.

  • كوفية



    كوفية

    غطاء الرأس مسموعة في فلسطين ، وفي العراق يسمونها جفية بالكاف الفارسية . وقد اختلف في أصل الكلمة فقيل : نسبة إلى قوف الرقبة وهو الشعر السائل في نقرتها،  فسميت بذلك لأنها تغطيه.  وقيل : مأخوذة من التكويف وهو الاستدارة.  وقال جلال الحنفي : نسبة إلى مدينة الكوفة لأن أهل الكوفة أيام العباسيين كانوا يصنعونها ويرسلونها إلى الشرق الأدنى . وقيل : إيطالية معربة وأصلهاcuffiaومعناها غطاء الرأس ، وأخذت من الإيطاليين بحكم العلاقة التجارية مع العرب . والأظهر أنها نسبة إلى الكوفة .


    انظر: " معجم الألفاظ العامية البغدادية " لجلال الحنفي 295/2 ، " معجم الملابس في المأثور الشعبي " للشيخ محمد العبودي ص 462.


    الصوتيات

    | مصر