• اللاعب بالحمام


    اللاعب بالحمام

    صاحب الحمام الذي يلعب ويأنس به.

  • حْميماتي



    حْميماتي

    أو حَمَمْجي ، مسموعة في سوريا .

  • كَشّاش



    كَشّاش

    أو كِشِّيش ، والكَشُّ : الطرد والزجر ، استعير من كشّ الأفعى ، وهو صوت جلدها إذا حكت بعضها ببعض . والكلمة مسموعة في الأردن وفلسطين .


    انظر : " تاج العروس " للزبيدي : كشش ، " معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 108/11.

  • مْطَيَّرْجِي



    مْطَيَّرْجِي

    وجي : تركية تدل على الملكية ، أي صاحب الحمام ، والكلمة مسموعة في الكويت والعراق .


    انظر : " قاموس اللهجة العامية البصرية " لأحمد عبد الرزاق الحلفي وبثينة عبد الوهاب الحلفي 173/3


    * اللعب بالحمام : - جاء في فتاوى ابن تيمية 220/30 : سئل ـ رحمه الله ـ عن اللعب بالحمام‏.‏ فأجاب‏:‏ اللعب بالحمام منهي عنه، وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى رجلا يتبع حمامة، فقال‏:‏ ‏" شيطان يتبع شيطانة‏ " ، ومن لعب بالحمام فأشرف على حريم الناس، أو رماهم بالحجارة فوقعت على الجيران، فإنه يعزر على ذلك تعزيرا يردعه عن ذلك، ويمنع من ذلك، فإن هذا فيه ظلم وعدوان على الجيران، مع ما فيه من اللعب المنهي عنه‏ ، والله أعلم‏.‏ وقال الكاساني : "والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته , وإن كان يطيرها تسقط عدالته ; لأنه يطلع على عورات النساء , ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات" انتهى . " بدائع الصنائع " ( 6 / 269 ) . وقال ابن قدامة : "اللاعب بالحمام يطيرها , لا شهادة له ، وهذا قول أصحاب الرأي [الحنفية] ، وكان شريح لا يجيز شهادة صاحب حمَام ; وذلك لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة , ويتضمن أذى الجيران بطيره , وإشرافه على دورهم , ورميه إياها بالحجارة ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتبع حماماً , فقال : " شيطان يتبع شيطانة" – رواه أبو داود ( 4940 ) وهو في " صحيح الجامع " ( 3724 ) - . وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها , أو لحمل الكتب , أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس لم ترد شهادته" انتهى . " المغني " ( 10 / 172 ، 173 ) .


    * تتمة : كان الوليد بن عبد الملك يلعب بالحمام؛ فخلا لذلك يوماً، واستؤذن لنوفل بن مساحق، فأذن له، فلما دخل قال: خصصتك بالإذن دون الناس. فقال: ما خصصتني ولكن خسستني، وكشفت لي عن عورة من عوراتك. " تهذيب الكمال " للمزّي .