طيب طبخ الطعام حتى يصير صالحا للأكل .
مسموعة في أكثر اللهجات العربية ، واستوى الطعام : إذا نضج .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : سوى .
مسموعة في وسط وغرب السعودية ، وجاد الشيءُ جُودة وجَوْدة أَي صار جيِّداً، وأَجدت الشيءَ فجاد، والتَّجويد مثله.
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : جود .
خَمَدَت النار تَخْمُد خُموداً: سكن لهبها ولم يُطْفأْ جمرها ، والكلمة مسموعة في جنوب السعودية .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : خمد .
أو رِشِق ، مسموعة في وغرب جنوب السعودية .
طابَ يَطِيبُ طابَاً وطِيباً وطِيبَةً وتَطْياباً: لَذَّ وَزَكَا، والكلمة مسموعة في تونس والمغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وصعيد مصر
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : طيب .
أو نَجَح ، قال ابن منظور : وتَنَجَّحْتُ الحاجةَ واسْتَنْجَحْتُها إِذا تَنَجَّزْتَها ، والكلمة مسموعة في وسط وجنوب السعودية وجنوب اليمن .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : نجح .
بالظاء ، والكلمة مسموعة في الكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات وعمان ، وفي السعودية والسودان بالقلب : نِجَظ ، وفي الكويت والبحرين وقطر وعمان والإمارات أيضا بقلب الجيم إلى ألف : نِظَى
يقال : نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ.
والنُّضْجُ الاسم. يقال: جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ .
انظر : " لسان العرب " لابن منظور : نضج .
بمعنى جهز ، ووالم أي جاهز ومعَد ، وفي المثل : كل شيء ووالم إلا الجهاز ، وهو على سبيل التهكم لمن يريد الزواج دون أن يعد المهر .
قال الصغاني : الوَلَمَة : تمام الشيء واجتماعه ، وقال أبو العباس : الوَلَمَة : تمام الشيء واجتماعه .
والكلمة مسموعة في شمال ووسط السعودية .
انظر : " التهذيب " للأزهري : ولم ، " معجم الأصول الفصيحة للكلمات الدارجة " لمحمد بن ناصر العبودي 175/13.