المعروف بكثرة مشاكله وإيذائه للناس واعتدائه عليهم.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في السعودية والكويت والبحرين وقطر. وهو سيء الطباع، والمراس، والمشؤوم. وفي اللغة يقال: قشر الشيءَ قَشْرا: نزع عنه قشره. قَشِرَ الرّجلُ قَشَرا: اشتدَّت حمرته كأنّ بشرته متقشِّرة. فهو أقشَر، وهي قشراء. وانقشر أنفه من شدّة الحرّ. والتمر: غلظ قشره. فهو قَشِر. وقَشَّرَ الشيءَ: نزع عنه قشره. اقْتَشَر الرّجل: تعرّى عن ثيابه.
وفي السعودية يقول الشاعر بندر بن سرور:
حظه على أقشر شيء للنفس ساقه
بقبور الأحياء ينتظر يوم الأطلاق
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: قشر، "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قشر، "معجم اللهجات المحكية" لسليمان بن ناصر الدرسوني ص252، "موسوعة اللهجة الكويتية" لخالد عبد القادر عبد العزيز الرشيد ص33.
أو أوذح، مسموعة في القصيم وسط السعودية، . قال أبو عبيدة أحمد بني ناصرة بن سليم في الهجاء:
مولى بني سعد هجينا أوذحا
يسوق بكرين، ونابا كحكحا
وفي اللغة الوذح: ما يتعلق بالأَصواف من أَبعار الغنم فيَجِفّ عليه وقال الأَعشى فَتَرى الأَعْداءَ حَوْلي شُزَّراً خاضِعِي الأَعْناقِ أَمْثالَ الوَذَحْ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: وذح، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 59/13.
مسموعة في الطائف غرب السعودية.
أو شَرّاني من الشر، مسموعة في السعودية والكويت واليمن. وفس السعودية أيضا: شِرَّه، أي كثير الشر، وفي اللغة: الشَّرُّ السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ. يقال في المثل: بعض الشر أهون من بعضه، الشر يبدؤه صغاره
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: شرر، "معجم الألفاظ المتداولة عند أهل المدينة المنورة" للأستاذ الدكتور عدنان بن درويش جلون ص197.
مسموعة في جنوب السعودية. يقال: فلان قرش حقي. بمعنى أكل ما في ذمته. وفي اللغة يقال: تَقَارَشَ القومُ: تطاعنوا.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: قرش.
بالجيم مسموعة في السعودية وسوريا ولبنان، وبالكاف المكشكشة (الجيم الفارسية)، مسموعة في الكويت والبحرين وقطر والإمارات والعراق، وهو الشخص الذي يحب الدخول في المشاكل. والمشكلة في اللغة: صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما، وجي تركية تعني صاحب، أي صاحب المشاكل.
انظر: "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: شكل.
بحرف القيف (الجيم القاهرية)، مسموعة في جنوب الرياض في السعودية وقطر، وهي مأخوذة من العامية انقلع بمعنى أبعد، كأنها أخذت من قولهم انقلع الشجر بمعنى فارق مكانه.
مسموعة في عسير جنوب السعودية، مأخوذة من الخناس: وهو الشيطان الذي يخنس، أي ينقبض و يتوارى إذا ذكر العبد ربَّه، والخنس: للقبض والبعد.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: خنس.
مسموعة في السعودية والكويت، وفي جنوب السعودية: وِذي، وفي اللغة الأذَى: الضرر غير الجسيم، وهو لفظ تركي (baltaci)، ويدل اللفظ في التركية على الذي يأكل أموال الناس بالحيلة من دون أن يقوم بعمل.
انظر: "المعجم الوسيط" لمجمع اللغة العربية بالقاهرة: أذي، "معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 99/1.
والجيم مبدلة عن القاف، وأصله نِقري من المناقرة، والكلمة مسموعة في الكويت والسعودية. ونجر بيده: أي ضربه بكفه. ويقال في اللغة: نقر صديقه: عابه واغتابه، ونقر الطبلة بأصابعه: ضربها بأصابعه، وفي اللسان: والمُناقَرَةُ: المُنازَعَةُ، وقد ناقَرَهُ أَي نازعه، والمُناقَرَةُ مُرَاجَعَةُ الكلام.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور: نقر، "معجم اللغة العربية المعاصرة" لأحمد مختار عمر: نقر، "معجم الأصول الفصيحة للألفاظ الدارجة" لمحمد بن ناصر العبودي 537/12.